الكامل في ضعفاء الرجال

نبذة عن الكتاب:

الكامل في ضعفاء الرجال هو أحد أهم كتب أهل السنة والجماعة في الجرح والتعديل وعلم الرجال، ألّفه الحافظ أبو أحمد بن عدي الجرجاني المشهور بابن عدي، وهو كتاب ضخم حاول فيه المؤلف أن يتتبع ويستوعب أسماء جميع رواة الحديث الذين تكلّم فيهم أئمة الجرح والتعديل بالتضعيف، وذكر في ترجمة كل راوٍ ما استنكره عليه العلماء من الأحاديث أو ما عدّوه غريباً أو منكراً.

يُعد كتاب الكامل لابن عدي من أوسع الكتب المصنّفة في الضعفاء، ومن أكمل ما ألّف في هذا المجال، حيث أنه قد فاق غيره من الكتب في هذا الموضوع ككتاب المجروحين لابن حبان، وكتاب الضعفاء الكبير للعقيلي.



منهج المؤلف في الكتاب:

يمكن الكلام عن منهج ابن عدي في كتابه هذا بما يلي:

1-   قدَّم المؤلف لكتابه بمقدمة حافلة كما سبق بيانه.

2-   رتَّب المؤلف كتابه على حروف المعجم، فقد قال في المقدمة: وصنفته على حروف المعجم ليكون أسهل على من طلب راويًا منهم.

3-   التزم المؤلف في ترتيب الكتاب على حروف المعجم: الحرف الأول فقط، فبدأ بأحمد، ثم إبراهيم، ثم إسماعيل، ثم إسحاق، ثم أيوب، وهكذا فهو يجمع كل اسم من كل حرف مع بعضه، وبدأ كتابه بمن اسمه أحمد، تبرُّكًا باسم النبي صلى الله عليه وسلم.

4-   أفرد في كل حرفٍ بابًا للمفردات حيث يقول: أسامي شتى (أو نحوها) ممن أول أساميهم حرف “ج” وهكذا.

5-   يذكر المؤلف اسم المترجم ونسبه ونسبته وكنيته ولقبه وبلده. ولا يذكر سني والوفيات. وفي نسبة الراوي يبيِّن سبب هذه النسبة، ومثال ذلك: في ترجمة (إبراهيم بن يزيد الخوزي المكي) قال: يعرف بالخوزي؛ لأنه كان ينزل بمكة شعب الخوز، فنسب إلى الخوز. “الكامل” (1/225)

6-   يذكر – غالبًا – أشهر شيوخ وتلاميذ الراوي.

7-   ينقل أقوال أئمة الجرح والتعديل في صاحب الترجمة بالأسانيد. ولم يعتمد في ذكره لأقوال العلماء نمطًا معيَّنًا فمرة يُقدِّم البخاري ومرة ابن معين، ومرة أحمد، ومرة علي بن المديني.

8-   يسوق ابن عدي الأحاديث التي استُنكرت على الراوي، حتى لو كان ثقةً، قال ابن حجر: ومن عادته فيه أن يخرِّج الأحاديث التي أنكرت على الثقة “هدي الساري” (429). ومن أمثلة ذلك: إبراهيم بن سعد بن إبراهيم بن عبدالرحمن بن عوف الزهري؛ ذكره ابن عدي في “الكامل” (1/246)، وهو من رجال الصحيحين. فهو كما قال: “وذاكر لكل رجل منهم مما رواه، ما يضعف من أجله، أو يلحقه بروايته “. سواء كانت هذه الأحاديث المستنكرة مرفوعة أو موقوفة أو مقطوعة. وبعد هذا يعلق، ويذكر العلل، ويوضح مكانها وسببها وقد يترك التعليق، ويذكر أيضًا للمتن أكثر من إسناد في بعض الأحيان، وقد يورد للإسناد الواحد أكثر من متن. كما أنه رحمه الله تعالى يورد أثناء الترجمة بعض ما نسب إلى الراوي من قصص أو حكايات وأخبار، ومن أمثلة ذلك: في ترجمة (إبراهيم بن إسماعيل بن أبي حبيبة مولى الأنصاري) قال: مدني يكنى أبا إسماعيل يقال: صام ستين سنة. “الكامل” (1/233)، وربما توسَّع في ذكر الأحاديث التي قد تُسْتَنْكَر على هذا الراوي إذا كان مُكثرًا، ومن أمثلة ذلك: في ترجمة شَرِيك بن عبدالله القاضي، أورد أكثر من عشر صفحات في ترجمته، فذكر أحاديث كثيرة يمكن أن تُسْتَنْكَر على شَرِيك، وذكر بعض القصص التي جاءت عن شَرِيك والتي تُبَيِّن مكانته العلمية، ومنزلته القضائية.

9-   ثم يختم الترجمة بملخص مفيد، وحكمٍ شافٍ وافٍ يظهر فيه رجاحة عقله وثاقب بصره، مع ورعه واعتداله، وقد قال: “ومرجِّحٌ قول أحدهما مبلغ علمي من غير محاباة “. والإمام ابن عدي يعتبر في من المعتدلين في الجرح والتعديل، قال الذهبي: وقسم كالبخاري وأحمد وأبي زرعة وابن عدي معتدلون منصفون. “ذكر من يعتمد قوله في الجرح والتعديل” (158، 159)، وقال عنه أيضًا: ” ومنصف في الرجال حسب اجتهاده ” “السير” (16/154- 156). ويتبين على ألفاظه ورعه وتحفُّظه، ومن عباراته في الكتاب: (وهو في نفسه صالح)، (وهو صدوق)، (أما في باب الرواية فإنه صالح)، (من ثقات الناس)، (وهو عندي ممن يحب أن يقبل حديثه)، (كان لا يتعمد الكذب إنما كانت غفلة فيه وحديثه مضطرب)، (متماسك في الحديث لا بأس به)، (لم يكن صاحب حديث)، (عامة ما يرويه منكر)، (منكر الحديث عن الثقات يسرق الحديث)، (وهو عندي لين)، (هو ممن يكتب حديثه)، (يكتب حديثه في الضعفاء). وليس سائر من أوردهم في كتابه مقطوع بضعفهم بل فيهم ثقات ولكنه أوردهم لأنه التزم إخراج كل من تُكلِّم فيه بجرح فقد ترجم مثلاً لخليفة بن خياط أحد شيوخ البخاري وذكر ما قيل في جرحه ثم رد الجرح ووثقه. فيتلخص من ذلك أن أنواع التراجم المذكورة في الكامل: 1 – الضعفاء. 2 – الثقات الذين تُكلِّم فيهم أو أنكر عليهم أحاديث. 3 – المختلف فيهم. 4 – من لم يتكلَّم فيه أحد، مع العلم أنَّ أحاديثه غير محفوظة.

10- وأحيانًا قليلة لا يتكلم على الراوي بشيء من الجرح أو التعديل، ومن أمثلة ذلك: في ترجمة إبراهيم بن يزيد بن قديد، قال في آخر ترجمته – بعد أن ذكر له حديثين- : وإبراهيم بن يزيد هذا لا يحضرني له حديث غير هذا، وهذا بهذا الإسناد منكر. “الكامل” (1/252)

11- وربما تكلَّم ابن عدي في أثناء ترجمة الراوي عن راوٍ آخر، ومن أمثلة ذلك: في أثناء ترجمة إسماعيل بن يحيى بن عبيدالله تكلَّم عن زكريا بن حكيم، فقال: وزكريا هذا يُقال له: البدي، كوفي عزيز الحديث جدًا. “الكامل” (1/307)، وفي أثناء ترجمة إسماعيل بن أبان الورَّاق تكلَّم عن السَّعدي، فقال: السعدي هو إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني، كان مقيمًا بدمشق يحدِّث على المنبر ويكاتبه أحمد بن حنبل، فيتقوَّى بكتابه ويقرؤه على المنبر، وكان شديد الميل إلى مذهب أهل دمشق في التحامل على عليّ. “الكامل” (1/310)

12- وربما قام ابن عدي في أثناء الترجمة بتوضيح وشرح بعض المصطلحات وألفاظ الجرح والتعديل التي يُطلقها الأئمة في الرواة، سواءً كان هذا الشرح منه هو، كما في ترجمة إبراهيم بن هارون الصنعاني، فقال: حدثنا علي بن أحمد بن سليمان حدثنا أحمد بن سعد بن أبي مريم قال: سمعت يحيى بن معين يقول: إبراهيم بن هارون ليس به بأس، يكتب حديثه. فقال ابن عدي: وقول يحيى بن معين: “يكتب حديثه” معناه: أنه في جملة الضعفاء الذين يكتب حديثهم. “الكامل” (1/243)، وكذلك في ترجمة إسماعيل بن أبان الورَّاق، قال: سمعت محمد بن أحمد بن حماد يقول: قال السعدي: إسماعيل بن أبان الوراق كان مائلاً عن الحق، ولم يكن يكذب. فقال ابن عدي – في نهاية الترجمة- : وقول السعدي فيه “إنه كان مائلا عن الحق” يعني: ما عليه الكوفيون من تشيُّع. “الكامل” (1/310) أو يكون الشرح والتوضيح منقولاً عن غيره، كما في ترجمة إبراهيم بن يزيد الخوزي، فقال: سمعت محمد بن أحمد بن حماد يقول: قال محمد بن إسماعيل: إبراهيم بن يزيد أبو إسماعيل الخوزي المكي سكتوا عنه.. قال ابن حماد: يعني سكتوا عنه تركوه. “الكامل” (1/226)

13-  يقوم ابن عدي بمعارضة حديث الراوي بعضه ببعض، ليُبيِّن اضطرابه في الحديث من عدمه، ومن أمثلة ذلك: في ترجمة (سعيد بن بشير)؛ ذكر حديث عائشة في قصة دخول أسماء في ثياب شامية على رسول الله صلى الله عليه وسلم من طريق سعيد بن بشير، عن قتادة، عن خالد ابن دريك، عن عائشة قالت: دخلت أسماء بنت أبي بكر على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليها ثياب شامية رقاق، فأعرض عنها.. الحديث. فذكره ابن عدي ثم قال: ولا أعلم رواه عن قتادة غير سعيد بن بشير. وقال مرة: عن خالد بن دريك، عن أم سلمة، بدل عائشة. “الكامل (3/1209) فقد قام ابن عدي بمعارضة رواية سعيد الأولى مع الثانية، وتبيَّن له أنه يضطرب في إسناده، فتارة يرويه هكذا، وفي أخرى هكذا.. وكذلك فإنه ذكر في ترجمة (سعيد بن أبي سعيد الزبيدي) حديثًا من طريقه قال: حدثني أيوب بن سعيد السكوني، حدثني عمرو بن قيس السكوني، يقول: سمعت المشمعل بن عبدالله السكوني يقول: سمعت عمر بن الخطاب يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “إنها ستفتح عليكم الشام…” الحديث. ثم أعاد السند ثانيًا من طريقه وقال فيه: أيوب بن سليمان بن أيوب السكوني. “الكامل” (3/1241). فأشار بذلك إلى اضطرابه حيث يقول مرة هكذا، ومرة هكذا.



مميزات الكتاب:

1-   ثناء العلماء على هذا الكتاب في القديم والحديث، ومن ذلك: قال الخليلي: وله تصنف في الضعفاء ما صنف أحد مثله. “الإرشاد” (2/154)، وقال حمزة السهمي: سألتُ الدارقطني أن يُضيف كتابًا في الضعفاء، فقال: أوليس عندك كتاب ابن عدي ؟! قلت: نعم. قال: فيه كفاية ولا يُزاد عليه.. “تاريخ جرجان” (226)، وقال الرشيد العطَّار: وكتابه المسمى بـ “الكامل في معرفة الرجال” لم يصنف مثله. “نزهة الناظر في ذكر من حدَّث عن أبي القاسم البغوي من الحفاظ والأكابر” (1/78)، وقال الحافظ ابن كثير: له كتاب “الكامل” في الجرح والتعديل، لم يُسبق إلى مثله، ولم يُلحق في شكله. “البداية والنهاية” (11/283)، وقال ابن ناصر الدين: هو إمام حافظ كبير ثقة مأمون، له كتاب في الجرح والتعديل سماه: “الكامل”، وهو كتاب جليل حافل. وقال الذهبي: ولأبي أحمد بن عدي كتاب “الكامل” هو أكمل الكتب وأجلها في ذلك. “الميزان” (1/2). حتى أنَّ هذا الكتاب قد عُدَّ أكمل كتب الجرح والتعديل، كما قال حاجي خليفة: هو أكمل كتب الجرح والتعديل، وعليه اعتماد الأئمة. “كشف الظنون” (2/1382)

2- ومما يُبرز أهمية الكتاب قول ابن عدي حيث قال: في كتابي هذا اثنا عشر ألف حديث مسند، واثنا عشر ألف مقطوع.

3- اعتماد العلماء عليه، كما قال السبكي: من عينه انتجع المنتجعون وبشهادته حكم المحكومون، وإلى قوله رجع المتقدمون والمتأخرون. ويظهر ذلك في نقله واختصاره والتذييل عليه وترتيب أحاديثه والتعليق عليه.

4- تَمَيَّزَ الكتاب بميزة ليست في غيره؛ أنه يحصر مرويات الراوي التي انتُقدت عليه؛ فبعد أن يذكر كلام أهل العلم فيه جرحًا وتعديلاً، يقول: مما انتقد عليه من الروايات ..، فيسرد خمسة أحاديث أو ستة أحاديث أو غيرها، ثم يُصدر حكمه بناءً على حال مرويات الراوي.

5- يمتاز ابن عدي في كتابه هذا بالاستقراء والإنصاف في الأحكام، فهو لا يُصدر حُكمًا إلا بعد أن يستقرئ أحاديث الراوي ويسبرها بنفسه، ثم يُصدر حكمًا مناسبًا مع هذه الأحاديث التي وقف عليها، ومن أمثلة ذلك: في ترجمة (أحمد بن بشير): قال الإمام يحيى بن معين: لا أعرفه وقال عثمان بن سعيد الدارمي: كان من أهل الكوفة، ثم قدم بغداد، وهو متروك .ثم ذكر ابن عدي بعض ما أنكر عليه، ثم قال: وأحمد بن بشير له أحاديث صالحة، وهذه الأحاديث التي ذكرتها أنكر ما رأيت له، وهو في القوم الذين يكتب حديثهم. “الكامل” (1/165- 167)، ومن عبارات ابن عدي التي تدلُّ على أنه سبر مرويات الراوي: “ولم أجد بعد استقصائي لحديثه شيئًا مما ينكر عليه”.”الكامل” (3/1247 ترجمة سعيد بن كثير بن عفير)، و”لم أرَ في حديثه شيئًا منكرًا”. “الكامل” (1/175 ترجمة أحمد بن أوفى البصري)، و”سائر ما ذكرت من حديثه، وما لم أذكره كلها محتملة، وأحاديثه عامتها مستقيمة”. “الكامل” (1/416 ترجمة إسرائيل بن يونس)، “لم نر في حديثه حديثًا قد جاوز الحد في الإنكار”

6- ومن مزايا الكتاب ما سبق من أنَّ ابن عدي أحيانًا يشرح مصطلحات الأئمة وعباراتهم في الجرح والتعديل.

7- ومن ميزات الكتاب أنه حفظ لنا عددًا كبيرًا من نصوص الجرح والتعديل لأئمة ضاعت مصنفاتهم، أو أنهم لم يُصنِّفوا؛ مثل شعبة، والفلاس، ويحي بن سعيد القطان، وابن أبي عروبة الحراني، وغيرهم.

8- أنَّ ابن عدي يسوق الأسانيد لكل ما يورده سواءً أكان ذلك في عناصر التعريف بالراوي، أم أقوال الجرح والتعديل فيه، أم الأحاديث، أم الآثار المسوقة في ترجمته.



الإهتمام بالكتاب:

1-   جمع أحاديثه ابن طاهر المقدسي، ورتبها على حروف العجم في كتاب سمَّاه “ذخيرة الحفاظ”، حيث قال في مقدمة الكتاب: .. هذه أحاديث أوردها أبو أحمد عبدالله بن عدي الحافظ الجرجاني – رحمه الله – في كتاب “الكامل”، استدلَّ بها على ضعف الرجل المسطور، أقامها وذكر عللها، وتقرر ذواتها بها على ما يوجبه حال المذكور لها أوردتها على معجم الألفاظ ليكون أسهل على من أراد معرفة حديث منها، فإنَّ من الأحاديث ما أورده في عدة مواضع من كتابه، فأوردناه على معجم الأسماء، لم يظفر الطالب إلا بطريق واحد، ويحتاج أن يتصفح جميع الكتاب حتى يقف على حديث بطرقه.  ويُنظر: “الرسالة المستطرفة” للكتاني (109).

2-   كما أنَّ ابن طاهر قد ذيَّل على كتاب “الكامل” بكتاب سمَّاه “تكملة الكامل”.ذكره الذهبي في “الميزان” (1/2)، والسخاوي في “الإعلان” (586).

3-   وذيل على الكامل ابن الرومية أبو العباس أحمد بن محمد الأندلسي المتوفى سنة (637 هـ) بكتاب سماه “الحافل في تكملة الكامل”.

4-   واختصره: أبو العباس البناني المعروف بابن الرومية “الذيل والتكملة” للمراكشي (2/512- 513)

5-   واختصره محمد بن طاهر المقدسي. كما في “هدية العارفين” (2/83)

6-   واختصره تقي الدين أحمد بن علي المقريزي (845هـ)، وقد طبع كتابه في مكتبة السنة- القاهرة، بتحقيق: أيمن بن عارف الدمشقي. وقد قال مؤلفه في المقدمة: “.. فإن الحافظ أبا أحمد عبدالله بن عدي.. قد أملى كتابه “الكامل في علل الحديث وأسماء المجروحين من الرواة”، وأشحنه بكثرة الأسانيد، فأحببتُ أن ألخص منه ما قيل في الرواة على سبيل الإيجاز، وحذفتُ عللَ الحديث إلا إذا احتيج إليها، وأضربتُ عن ذكر الأسانيد إلا أن تدعو الضرورة إليها، والله تعالى أسأل أن يجعله عونًا على امتثال أمره، وسببًا لاتباع السنة، وبالله أعتصم.

7-   واختصره أحمد بن أبيك الدمياطي، وسماه “عدة الفاضل في اختصار الكامل” ذكره فؤاد سزكين في “تاريخ التراث العربي” (1/1/400).

8-   ويوجد في الظاهرية بخط الضياء المقدسي منتخب جاء في أربعين ورقة وتبدأ من الترجمة التي وقفت عندها نسخة الظاهرية للكامل وتنتهي بآخر الكتاب.

9-   وقد قام الدكتور زهير عثمان علي نور بتقديم رسالة دكتوراه بعنوان: “ابن عدي ومنهجه في كتاب الكامل في ضعفاء الرجال”، مقدمة إلى جامعة أم القرى- الدعوة وأصول الدين، سنة (1410ه‍)، بإشراف: د. محمد محمد الشريف. ونشرت هذه الرسالة في مكتبة الرشد- الرياض (1422 هـ).

10- قُدِّم الكتاب للتحقيق في رسائل علمية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض، كلية أصول الدين- قسم السنة وعلومها.



انتقادات عليه:

على الرغم من أنَّ هذا الكتاب من أنفس كتب الجرح والتعديل وأجمعها، إلا أنه يجب أن لا نغفل عن قاعدة: ((الكمال لله وحده))، وقد أبى الله عز وجلَّ العصمة إلا لكتابه الكريم، ولذلك فأذكر بعض ما أُخِذَ على ابن عدي في كتابه هذا:

  1. أنَّ ابن عدي قد يترجم لراوٍ، ويورد في ترجمته عددًا من الأحاديث المنكرة، ويضعفه بناءً على هذه الأحاديث، ويكون الحمل فيها ليس على هذا الراوي وإنما على الراوي عنه، ومثال ذلك: ما حصل له في ترجمة (غالب القطان)؛ وهو غالب بن خطاف البصري؛ فقد ذكر له عددًا من الأحاديث، والحمل فيها ليس عليه، وإنما على الراوي عنه (عمر بن مختار البصري) وغيره. فضعَّف ابن عدي غالب القطان، وقال: وغالب الضعف على أحاديثه بيِّن “الكامل” (6/6- 7)، وربما ساق ذلك في ترجمة راوٍ ضعيف، لكن الحمل في الحديث يكون على راوٍ آخر أضعف منه، ومثال ذلك: في ترجمة (سعد بن سعيد الجرجاني) ساق ابن عدي حديثَ ابن عباس مرفوعًا: $أشراف أمتي حملة القرآن#. “الكامل” (3/1194)، وفي سند الحديث: (نهشل القرشي) وقد كذَّبه الطيالسي، وابن راهويه. كما في “تهذيب التهذيب” (10/479)
  2. قد ينسب ابن عدي إلى التساهل في الحكم على بعض الرواة، ومثال ذلك: في ترجمة (إبراهيم بن محمد بن أبي يحيى الأسلمي المدني)؛ نقل تكذيبه عن مالك، ويحيى بن سعيد، ويحيى بن معين، وغيرهم، وأطال النفس في ترجمته. ثم نقل رواية الشافعي عنه، وابن جريج، والثوري، وعباد بن منصور، ويحيى بن أيوب. ثم قال: وإبراهيم بن أبي يحيى ذكرت من أحاديثه طرفًا، روى عنه ابن جريج، والثوري، وعباد بن منصور، ومندل، ويحيى بن أيوب، وهؤلاء أقدم موتًا منه وأكبر سنًّا، وله أحاديث كثيرة… وقد نظرت أنا في أحاديثه وسجرتها وفتشت الكل منها، فليس فيها حديث منكر وإنما يروي المنكر إذا كان العهدة من قبل الراوي عنه، أو من قبل من يروي إبراهيم عنه وكأنه أُتِيَ من قبل شيخه لا من قبله، وهو في جملة من يكتب حديثه، وقد وثَّقه الشافعي وابن الأصبهاني وغيرهما. “الكامل” (1/217- 225)  علمًا أنَّ أئمة النقد قد رموه بالكذب كما ذكر ذلك ابن عدي نفسه، وقال عنه الحافظ ابن حجر في “التقريب” (241): متروك.
  3. أنَّ بعض الأحاديث التي يذكرها ابن عدي في أثناء تراجم الرواة تكون صحيحة غير منكرة، فيتوهَّم القارئ ضعفها لأنَّ الكتاب مظنة الأحاديث الضعيفة والمنكرة. فينبغي التنبُّه لذلك.


فهرس الكتاب:

المجلد الأول
خطبة الكتاب
1- أحمد بن بشير
2- أحمد بن ميسرة أبو صالح
3- أحمد بن حازم
4- أحمد بن كنانة شامي
5- أحمد بن أبي نافع أبو سلمة الموصلي
6- أحمد بن سالم بن خالد بن جابر بن سمرة أبو سمرة
7- أحمد بن أبي أوفى
8- أحمد بن أبي أحمد
9- أحمد بن عبد الله بن حكيم
10- أحمد بن أخت عبد الرزاق
11- أحمد بن الحارث الغساني البصري
12- أحمد بن معاوية بن بكر الباهلي
13- أحمد بن معدان
14- أحمد بن محمد بن أيوب صاحب المغازي
15- أحمد بن إسماعيل أبو حذافة السهمي المديني
16- أحمد بن عبد الله بن ميسرة أبو ميسرة الحراني
17- أحمد بن عبد الله الهروي يعرف بالجويباري
18- أحمد بن محمد بن عمر بن يونس اليمامي
19- أحمد بن إبراهيم بن موسى
20- أحمد بن المقدام أبو الأشعث العجلي البصري
20- أحمد بن المقدام أبو الأشعث العجلي البصري
21- أحمد بن صالح أبو جعفر المصري
22- أحمد بن عبد الرحمن بن وهب أبو عبيد الله بن أخي بن وهب
23- أحمد بن بديل بن قريش بن الحارث الكوفي الايامي قاضيهم
24- أحمد بن عبد الرحمن بن الحارث الكفرتوثي يعرف بجحدر
25- أحمد بن بكر ويقال ابن بكرويه أبو سعيد البالسي
26- أحمد بن عبيد بن ناصح أبو جعفر النحوي يعرف بابي عصيدة
27- أحمد بن سلمة أبو عمرو الكوفي
28- أحمد بن الفرات أبو مسعود الرازي
29- أحمد بن الفرج بن سليمان
30- أحمد بن عبد الجبار
31- أحمد بن عيسى بن يزيد الخشاب التنيسي
32- أحمد بن عبد الله بن يزيد المؤدب
33- أحمد بن الأزهر أبو الأزهر النيسابوري
34- أحمد بن هارون ويقال حميد المصيصي
35- أحمد بن عبد الله بن محمد أبو علي اللجلاج الكندي خراساني
36- أحمد بن أبي روح البغدادي
37- أحمد بن أبي يحيى أبو بكر الأنماطي البغدادي
38- أحمد بن محمد بن غالب بن مرداس
39- أحمد بن طاهر بن حرملة بن أخي حرملة بن يحيى
40- أحمد بن الحسن بن أبان أبو الحسن المصري الأيلي
41- أحمد بن العباس بن مليح بن إبراهيم بن محمد بن عنبرة بن سهل
42- أحمد بن محمد بن الحجاج بن رشدين سعد أبو جعفر المصري
43- أحمد بن محمد بن صاعد، يكنى أبا العباس
44- أحمد بن محمد بن الصلت أبو العباس
45- أحمد بن حفص بن عمر بن حاتم بن النجم بن ماهان أبو محمد السعدي الجرجاني
46- أحمد بن محمد بن حرب أبو الحسن الملحمي
47- أحمد بن محمد بن الأزهر بن حريث بن مجاهد أبو العباس السجزي. كان بنيسابور حدث بمناكير
48- أحمد بن هارون بن موسى بن هارون
49- أحمد بن عبد الرحمن بن يزيد
50- أحمد بن عبد الرحيم بن عبد الرزاق
51- أحمد بن العباس بن عيسى بن هارون
52- أحمد بن محمد بن علي بن الحسن بن شقيق
53- أحمد بن محمد بن سعيد أبو العباس الهمداني
54- أحمد بن محمد بن عمرو بن مصعب بن بشر بن فضالة أبو بشر المروزي
55- إبراهيم بن هدبة الفارسي أبو هدبة الفارسي
56- إبراهيم بن العلاء أبو هارون الغنوي بصري
57- إبراهيم بن عبد الرحمن أبو إسماعيل السكسكي كوفي
58- إبراهيم بن مسلم أبو إسحاق الهجري كوفي
59- إبراهيم بن مهاجر
60- إبراهيم بن مهاجر بن مسمار مديني
61- إبراهيم بن محمد بن أبي يحيى أبو إسحاق الأسلمي مديني
62- إبراهيم بن يزيد الخوزي المكي
63- إبراهيم بن يزيد المدني
63- إبراهيم بن يزيد المدني.
64- إبراهيم بن الفضل المدني
65- إبراهيم بن إسماعيل بن مجمع بن يزيد بن جارية الأنصاري مدني
66- إبراهيم بن إسماعيل بن أبي حبيبة
67- إبراهيم بن إسماعيل المكي
68- إبراهيم بن بديل بن ورقاء الخزاعي بصري
69- إبراهيم بن يوسف بن أبي إسحاق السبيعي الكوفي
70- إبراهيم بن أبي حية واسم أبي حية اليسع بن الأشعث مكي، يكنى أبا إسماعيل
71- إبراهيم بن عثمان أبو شيبة العبسي
72- إبراهيم بن الحكم بن أبان الصنعاني
74- إبراهيم بن خثيم بن عراك بن مالك بغدادي
75- إبراهيم بن هراسة أبو إسحاق الشيباني الكوفي
76- إبراهيم بن عطية أبو إسماعيل الثقفي
76- إبراهيم بن عطية أبو إسماعيل الثقفي
77- إبراهيم بن سعد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف الزهري مديني، يكنى أبا إسحاق
78- إبراهيم بن سليمان
79- إبراهيم بن محمد بن عبد العزيز بن عمر بن عبد الرحمن بن عوف مدني، يكنى أبا إسحاق
80- إبراهيم بن يزيد بن قديد
81- إبراهيم بن المختار أبو إسماعيل التميمي
82- إبراهيم بن صرمة الأنصاري مديني، يكنى أبا إسحاق
83- إبراهيم بن مالك الأنصاري بصري
84- إبراهيم بن حيان بن حكيم بن علقمة بن سعد بن معاذ الأنصاري
85- إبراهيم بن البراء بن النضر بن أنس بن مالك الأنصاري
86- إبراهيم بن زكريا المعلم العبدستاني العجلي الضرير
87- إبراهيم بن بكر أبو إسحاق الكوفي الأعور
88- إبراهيم بن علي الرافعي مدني
89- إبراهيم بن سعيد أبو إسحاق المدني
90- إبراهيم بن جرير بن عبد الله البجلي
91- إبراهيم بن عبد السلام المخزومي المكي
92- إبراهيم بن هانئ
93- إبراهيم بن عبد الرحمن الخوارزمي
94- إبراهيم بن سالم بن خالد نيسابوري
95- إبراهيم بن محمد بن ثابت الأنصاري
96- إبراهيم بن رستم المروزي
97- إبراهيم بن محمد بن الحارث بن خالد التميمي
98- إبراهيم بن عمر بن أبان
99- إبراهيم بن عبد الرحمن بن مهدي
100- إبراهيم بن سليمان أبو إسحاق الزيات البلخي
101- إبراهيم بن أبي حرة أظنه بصري
102- إبراهيم بن بشار أبو إسحاق الرمادي الجرجرائي
103- إبراهيم بن نافع أبو إسحاق الجلاب
104- إبراهيم بن محمد الثقفي
105- إبراهيم بن بشار
106- إبراهيم بن الأسود الكناني
107- إبراهيم بن أبي الليث واسم أبي الليث نصر البغدادي ويكنى إبراهيم أبا إسحاق
108- إبراهيم بن سالم بن أخي العلاء
109- إبراهيم بن فهد بن حكيم أبو إسحاق بصري
110- إبراهيم بن أحمد بن عبد الكريم الحراني الضرير
111- إبراهيم بن رستم بن مهران بن رستم المروروذي
112- إبراهيم بن موسى أبو إسحاق الجرجاني يعرف بالوزدولي
113- إبراهيم بن عبد الله بن همام بن أخي عبد الرزاق
114- إبراهيم بن مجشر بن معدان البغدادي، يكنى أبا إسحاق
115- إبراهيم بن الهيثم بن المهلب أبو إسحاق البلدي
116- إسماعيل بن عبد الرحمن بن أبي كريمة
117- إسماعيل بن سلمان الأزرق كوفي
118- إسماعيل بن عبد الملك بن رفيع
119- إسماعيل بن رافع أبو رافع المدني
120- إسماعيل بن مسلم المكي
121- إسماعيل بن عبد الرحمن الاودي الكوفي
122- إسماعيل بن سالم الأسدي
123- إسماعيل بن سميع النخعي كتب إلى بن أيوب، حدثنا ابن حميد، حدثنا جرير، قال: كان إسماعيل بن سميع يرى رأي الخوارج وكتبت عنه ثم تركته حدثنا علان، حدثنا ابن أبي مريم سمعت يحيى يقول إسماعيل بن سميع ثقة
124- إسماعيل بن مهاجر النخعي كوفي
125- إسماعيل بن مجمع
126- إسماعيل بن أبي إسحاق واسم أبي إسحاق عبد العزيز
127- إسماعيل بن عياش أبو عتبة الحمصي
128- إسماعيل بن قيس بن سعد بن زيد بن ثابت الأنصاري مديني، يكنى أبا مصعب
129- إسماعيل بن يحيى بن عبيد الله التيمي مدني
130- إسماعيل بن إبراهيم أبو يحيى التيمي كوفي، يكنى أبا يحيى
131- إسماعيل بن أبان الغنوي الكوفي
132- إسماعيل بن أبان الوراق كوفي
133- إسماعيل بن إياس بن عفيف الكندي
134- إسماعيل بن حماد بن أبي سليمان كوفي
135- إسماعيل بن خالد
136- إسماعيل بن مختار وأظنه كوفي
137- إسماعيل بن عباد السعدي المزني البصري
138- إسماعيل بن إبراهيم بن شيبة الطائفي
139- إسماعيل بن حماد بن أبي حنيفة كوفي
140- إسماعيل بن زياد
141- إسماعيل بن يعلى أبو أمية الثقفي البصري
142- إسماعيل بن زكريا أبو زياد الخلقاني كوفي
143- إسماعيل بن مجالد بن سعيد كوفي
144- إسماعيل بن شروس أبو المقدام الصنعاني
145- إسماعيل بن نشيط العامري
146- إسماعيل بن جساس سمعت ابن حماد يقول: قال البخاري إسماعيل بن جساس في كلب الصيد أربعون درهما، لا يتابع عليه
147- إسماعيل بن أبي عباد
148- إسماعيل بن المثنى
149- إسماعيل بن مخراق مديني
150- إسماعيل بن عمرو بن نجيح
151- إسماعيل بن أبي أويس
152- إسماعيل بن سيف بصري
153- إسماعيل بن موسى الفزاري
154- إسحاق بن عبد الله بن أبي فروة
155- إسحاق بن نجيح أبو صالح الملطي
156- إسحاق بن يحيى بن طلحة بن عبيد الله مدني، يكنى أبا محمد
157- إسحاق بن إدريس الإسواري بصري، يكنى أبا يعقوب
158- إسحاق بن إبراهيم بن نسطاس أبو يعقوب مولى كثير بن الصلت
159- إسحاق بن إبراهيم بن عمران بن عمير المسعودي
160- إسحاق بن الحارث الكوفي
161- إسحاق أبو الغصن
162- إسحاق بن ثعلبة الحميري أظنه حمصي
163- إسحاق بن الربيع أبو حمزة العطار بصري
164- إسحاق بن بشر أبو حذيفة البخاري
165- إسحاق بن أبي يحيى الكعبي
166- إسحاق بن إبراهيم أبو النضر الدمشقي مولى عمر بن عبد العزيز
167- إسحاق بن الصباح
168- إسحاق بن يحيى بن أخي عبادة بن الصامت
169- إسحاق بن إبراهيم أبو يعقوب الثقفي الكوفي
170- إسحاق بن الربيع العصفري كوفي
171- إسحاق بن إبراهيم الحنيني
172- إسحاق بن بشر أبو يعقوب الكاهلي كوفي
173- إسحاق بن إبراهيم الطبري
174- إسحاق بن إبراهيم البصري أبو يعقوب الإسرائيلي
175- إسحاق بن خالد بن يزيد البالسي ويقال له إسحاق بن خلدون
176- إسحاق بن وهب الطهرمسي
177- إسحاق بن إبراهيم بن عباد أبو يعقوب الدبري الصنعاني
178- إسحاق بن إبراهيم بن يعقوب بن عباد بن العوام أبو إبراهيم مودبا
المجلد الثاني
179- أيوب بن سيار الزهري، يكنى أبا سيار
180- أيوب بن مدرك الحنفي
181- أيوب بن خوط أبو أمية البصري
182- أيوب بن عتبة أبو يحيى قاضي اليمامة
183- أيوب بن مسكين ويقال ابن أبي مسكين
184- أيوب بن جابر اليمامي أخو محمد بن جابر
185- أيوب بن واقد كوفي نزل البصرة
186- أيوب بن محمد أبو الحسن الكوفي
187- أيوب بن محمد، يكنى أبا سهل يمامي لقبه أبو الجمل
188- أيوب بن عبد الله الملاح بصري
189- أيوب بن ذكوان
190- أيوب بن وائل
191- أيوب بن خالد الجهني الحراني
192- أيوب بن هانئ
193- أيوب بن سويد أبو مسعود الرملي
194- أيوب بن عروة
195- أيوب بن صالح الرملي
196 إدريس بن سنان الصنعاني، وهو بن بنت وهب بن منبه
197- أشعث بن عبد الملك الحمراني بصري
198- أشعث بن سوار النجار الكوفي ويقال الكندي
199- أشعث بن براز أبو عبد الله الهجيمي بصري
200- أشعث بن سعيد أبو الربيع السمان بصري
201- أشعث بن عبد الرحمن بن زبيد الايامي كوفي
202- أشعث بن عطاف، يكنى أبا النضر
203- أبان بن أبي عياش
204- أبان بن عبد الله بن أبي حازم
205- أبان والد يزيد الرقاشي
206- أبان بن جبلة أبو عبد الرحمن الكوفي
207- أبان بن تغلب كوفي
208- أبان بن طارق بصري
209- أبان بن يزيد العطار بصري، يكنى أبا يزيد
210- أبان بن صمعة
211- أبين بن سفيان
212- أسامة بن زيد الليثي مديني، يكنى أبا زيد
213- أسامة بن زيد بن أسلم
214- أسد بن عمرو أبو المنذر البجلي كوفي
215- أسد بن عبد الله البجلي أخو خالد بن عبد الله القسري
216- أسيد بن زيد بن نجيح مولى صالح بن علي الهاشمي أبو محمد الجمال الكوفي
217- أسيد بن يزيد بصري
218- أصرم بن غياث أبو غياث النيسابوري
219- أصرم بن حوشب بن هشام كان بهمذان قاضيا
220- أصبغ بن نباتة صاحب علي بن أبي طالب
221- أصبغ بن سفيان
222- أصبغ مولى عمرو بن حريث القرشي كوفي
223- أصبغ بن زيد أبو عبد الله الوراق الواسطي
224- أوس بن عبد الله بن بريدة بن حصيب الأسلمي
225- أوس بن عبد الله الربعي أبو الجوزاء البصري
226- أنيس بن خالد
227- أويس القرني، وهو أويس بن عامر
228- الأحوص بن حكيم الدمشقي
229- أغلب بن تميم بن النعمان الشعوذي الكندي
230- أفلح بن حميد مديني
231- ازور بن غالب بن تميم بصري
232- أرقم بن أبي أرقم
233- اخنس
234- إياس بن عفيف الكندي
235- أيفع
236- أبي بن العباس بن سهل بن سعد الساعدي
237- إسرائيل بن يونس بن أبي إسحاق السبيعي الكوفي
238- الأجلح بن عبد الله بن معاوية أبو حجية الكندي
239- أزهر بن سنان
240- أسماء بن الحكم الفزاري
241- أرطاة بن المنذر، يكنى أبا حاتم
242- أشرس الزيات
243- ايمن بن نابل أبو عمران المكي
244- بسر بن أبي أرطاة أبو عبد الرحمن سكن الشام
245- بشر بن نمير القشيري بصري
246- بشر بن حرب أبو عمرو الندبي بصري
247- بشر بن عمارة الخثعمي
248- بشر بن الحسين أبو محمد الأصفهاني
249- بشر بن رافع النجراني
250- بشر بن إبراهيم الأنصاري
251- بشر بن عبيد أبو علي الدارسي
252- بشر بن آدم بصري
253- بشر بن السري أبو عمرو الأفوه
254- بشر بن محمد بن أبان بن مسلم السكري أبو أحمد الواسطي
255- بشر
256- بشير بن ميمون أبو صيفي واسطي
257- بشير بن زاذان
258- بشير بن مهاجر الغنوي كوفي
259- بشير بن زياد الخراساني
260- بشير مولى بني هاشم
261- بشار بن الحكم أبو بدر الضبي
262- بشار بن قيراط النيسابوري
263- بشار بن موسى الخفاف
264- بكر بن خنيس كوفي
265- بكر بن عبد الله بن شرود الصنعاني
266- بكر أبو عتبة الأعنق بصري
267- بكر بن معبد أبو يحيى العبدي
268- بكر بن الأسود أبو عبيدة الناجي بصري
269- بكر بن قرواش
270- بكر بن سليم الصواف مديني
271- بكر بن يونس بن بكير كوفي
272- بكر بن بكار
273- بكر بن يزيد مديني
274 بكير بن عامر البجلي
275- بكير بن معروف
276- بكير بن شهاب الدامغاني الحنظلي
277- أبو بكر بن عبد الله بن أبي مريم الغساني الحمصي
278- بكير بن جعفر الجرجاني
279- بكير بن مسمار
280- بكار بن عبد العزيز بن أبي بكرة
281- بكار بن عبد الله بن عبيدة
282- بكار أبو يونس القافلائي
283- بكار بن عبد الله بن سيرين
284- بركة بن محمد أبو سعيد الحلبي
285- البراء بن عبد الله بن يزيد بصري، يكنى أبا يزيد
286- البراء بن يزيد الغنوي
287- بحر بن كنيز السقاء
288- بحر بن مرار بن عبد الرحمن بن أبي بكرة
289- بحير بن ريسان
290- بختري بن المختار العبدي كوفي
291- بختري بن عبيد بن سلمان الطابخي
292- بزيع أبو حازم كوفي
293- بزيع بن حسان أبو الخليل البصري الخصاف وقيل أنه هاشمي
294- بريدة بن سفيان بن فروة الأسلمي مديني
295- بريد بن عبد الله بن أبي بردة الأشعري كوفي
296- برية بن عمر بن سفينة، يكنى أبا عبد الله
297- بهلول بن عبد الله الكندي، يكنى أبا عبيد بصري ليس بذاك
298- بهلول بن راشد
299- بهز بن حكيم بن معاوية بن حيدة القشيري بصري
300- باذام بن صالح صاحب الكلبي مولى لأم هانئ
301- بهية مولاة القاسم
302- بقية بن الوليد حمصي، يكنى أبا محمد
303- تمام بن بزيع أبو سهل السعدي بصري
304- تمام بن نجيح الأسدي الدمشقي
305- تميم بن خرشف
306- تميم بن محمود
307- تليد بن سليمان أبو إدريس المحاربي كوفي
308- تزيد بن أصرم
309- ثابت بن يزيد الأودي كوفي، يكنى أبا السري
310- ثابت بن قيس مولى بني غفار مدني، يكنى أبا الغصن
311- ثابت بن أبي صفية واسم أبي صفية دينار الأزدي كوفي
312- ثابت بن زهير أبو زهير بصري
313- ثابت بن الوليد بن عبد الله بن جميع كوفي
314- ثابت بن محمد الزاهد كوفي، يكنى أبا إسماعيل
315- ثابت بن عجلان شامي
316- ثابت بن حماد بصري، يكنى أبا زيد
317- ثابت بن موسى كوفي
318- ثابت البناني
319- ثواب بن عتبة
320- ثور بن يزيد الكلاعي الشامي حمصي، يكنى أبا خالد مات ببيت المقدس
321- ثوير بن أبي فاختة سعيد بن جهمان ويقال ابن علاقة القرشي الكوفي مولى جعدة بن هبيرة، يكنى أبا الجهم
322- ثمامة بن عبيدة العبدي أظنه بصري
323- ثمامة بن عبد الله بن أنس بن مالك الأنصاري بصري
324- ثمامة بن كلثوم
325- ثعلبة بن يزيد الحماني
326- جابر بن يزيد الجعفي كوفي يقال كنيته أبو زيد ويقال أبو عبد الله
327- جابر بن عمرو أبو الوازع كوفي
328- جابر بن نوح الحماني كوفي
329- جويبر بن سعيد الأزدي الخراساني
330- جرير بن أيوب البجلي كوفي
331- جرير بن بكير العبسي
332- جرير بن أبي عطاء
333- جرير بن حازم بن زيد الجهضمي
334- جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب مدني، يكنى أبا عبد الله
335- جعفر بن الزبير الشامي دمشقي
336- جعفر بن الحارث أبو الأشهب الكوفي كان بواسط
337- جعفر بن ميمون أبو العوام بصري
338- جعفر بن محمد بن عباد بن جعفر المخزومي مكي
339- جعفر بن برقان أبو عبد الله الكلابي جزري
340- جعفر بن زياد الأحمر كوفي
341- جعفر بن هلال بن خباب المدائني
342- جعفر بن أبي جعفر الأشجعي
343- جعفر بن سليمان الضبعي بصري أبو سليمان مولى ابن الحارث
344- جعفر بن جسر بن فرقد القصاب بصري، يكنى أبا سليمان
345- جعفر بن إياس وإياس، يكنى أبا وحشية وجعفر، يكنى أبا بشر واسطي
346- جعفر بن نصر أبو ميمون العنبري الكوفي
347- جعفر بن عبد الواحد الهاشمي
348- جعفر بن أحمد بن علي بن بيان بن زيد بن سيابة
349- جعفر بن أحمد بن العباس البزاز
350- الجراح بن المنهال أبو العطوف الحراني
351- الجراح بن مليح البهراني الحمصي
352- الجراح بن مليح بن عدي بن فرس أبو وكيع الرواسي
353- جميع بن ثوب الرحبي الشامي
354- جميع بن عمير التيمي
355- جميع بن عبد الرحمن العجلي كوفي
356- جسر بن فرقد القصاب بصري، يكنى أبا جعفر
357- جسر بن الحسن
358- جميل بن زيد الطائي كوفي
359- جميل بن عامر
360- جميل بن الحسن الأهوازي
361- الجارود بن يزيد أبو الضحاك النيسابوري
362- جارية بن هرم أبو شيخ الهنائي بصري
363- جلد بن أيوب بصري
364- جواب بن عبيد الله التيمي كوفي
365- جون بن قتادة
366- جعدة من ولد أم هانئ
367- جلاس بن عمرو
368- جبرون بن واقد أبو عباد الإفريقي من أهل المغرب
369- جبارة بن المغلس بن محمد الحماني كوفي
370- الحارث بن عبد الله أبو زهير الهمداني الخارفي الأعور الكوفي
371- الحارث بن حصيرة الأزدي كوفي، يكنى أبا النعمان
372- الحارث بن عبيد الايادي بصري، يكنى أبا قدامة
373- الحارث بن ثقف
374- الحارث بن نبهان الجرمي بصري
375- الحارث بن عبيدة حمصي
376- الحارث بن وجيه الراسبي بصري
377- الحارث بن شبل بصري
378- الحارث بن أفلح
379- الحارث بن محمد
380- الحارث بن عمرو بن أخي المغيرة بن شعبة
381- الحارث بن يزيد أنا بن أبي بكر عن عباس عن يحيى قال الحارث بن يزيد، عن أبي ذر لم يسمع من أبي ذر شيئا والحارث بن يزيد هذا لا يعرف إلا بروايته، عن أبي ذر وليس هو بمعروف
382- الحارث بن عمران الجعفري
383- الحارث بن منصور أبو منصور الواسطي
384- الحارث بن سريج النقال
385- حارثة بن أبي الرجال
386- حريث بن أبي مطر الفزاري
387- حريث بن السائب المؤذن بصري
388- حريث بن أبي حريث
389- الحكم بن عبد الله بن سعد بن عبد الله الأيلي
390- الحكم بن عطية العيشي البصري
391- الحكم بن سنان القرشي
392- الحكم بن عمرو وقيل بن عمر الرعيني
393- الحكم بن حميد بن سعيد
394- الحكم بن سعيد المديني الأموي
395- الحكم بن ظهير الفزاري الكوفي
396- الحكم بن يعلى بن عطاء المحاربي
397- الحكم بن عبد الملك بصري
398- الحكم بن الوليد الوحاظي حمصي
399- الحكم بن عبد الله أبو مطيع البلخي مولى قريش
400- الحكم بن عبد الله
401- الحكم بن فضيل العبدي
402- حكيم بن جبير الأسدي
403- حكيم الأثرم بصري
404- حكيم بن خذام الأزدي
405- حكيم بن نافع الرقي
406- حجاج بن أرطاة النخعي الكوفي أبو أرطاة
407- حجاج بن تميم
408- حجاج بن أبي زينب
409- حجاج بن نصير الفساطيطي
410- حجاج بن فروخ تميمي واسطي
411- حجاج بن رشدين بن سعد مصري
412- حجاج بن سليمان الرعيني مصري
المجلد الثالث
413- حماد بن أبي سليمان
414- حماد بن جعفر
415- حماد بن عمرو أبو إسماعيل النصيبي
416- حماد بن الوليد الكوفي
417- حماد بن أبي حميد
418- حماد بن عبد الرحمن الكلبي
419- حماد بن شعيب الحماني التميمي، يكنى أبا شعيب كوفي
420- حماد بن الجعد بصري
421- حماد بن يحيى الأبح بصري، يكنى أبا بكر
422- حماد بن واقد الصفار بصري، يكنى أبا عمر
423- حماد بن عبيد
424- حماد بن دليل
425- حماد بن نجيح
426- حماد بن قيراط
427- حماد بن داود كوفي
428- حماد بن عبد الملك الخولاني
429- حماد بن يحيى بن المختار كوفي
430- حماد بن أبي حنيفة
431- حماد بن سلمة بن دينار
432- حميد الطويل
433- حميد بن زياد أبو صخر الخراط مدني
434- حميد الشامي ويقال حميد بن أبي حميد
435- حميد بن قيس أبو صفوان الأعرج مكي
436- حميد بن علي وقيل بن عطاء وقيل بن عبد الله وقيل بن عبيد الملائي الأعرج الكوفي
437- حميد المكي
438- حميد بن أبي سويد، مكي مولى بنى علقمة
439- حميد بن صخر
440- حميد بن هلال بصري
441- حميد بن وهب القرشي الكوفي
442- حميد بن حماد بن أبي الخوار أبو الجهم ويقال أبو سعيد التميمي
443- حميد بن مالك اللخمي
444- حميد بن الربيع بن حميد بن مالك بن الخزاز كوفي كان يسرق الحديث ويرفع أحاديث وروى أحاديث عن أئمة الناس غير محفوظة عنهم
445- الحسن بن عمارة
446- الحسن بن دينار
447- الحسن بن أبي جعفر
448- الحسن بن صالح بن حي بن مسلم بن حيان
449- الحسن بن ذكوان بصري
450- الحسن بن زياد اللؤلؤي
451- الحسن بن بشر بن سلم البجلي
452- الحسن بن علي الهاشمي
453- الحسن بن علي بن عاصم الواسطي
454- الحسن بن محمد أبو محمد البلخي قاضي مرو
455- الحسن بن عبد الله الثقفي الكوفي
456- الحسن بن يحيى أبو عبد الملك الخشني الشامي
457- الحسن بن الحكم بن طهمان الحنفي
458- الحسن بن زيد مدني
459- الحسن بن يزيد الكوفي
460- الحسن بن قتيبة المدائني، يكنى أبا علي
461- الحسن بن السكن البصري
462- الحسن بن رزين
463- الحسن بن عمرو بن سيف العبدي بصري
464- الحسن بن شبيب المكتب بغدادي
465- الحسن بن علي بن راشد الواسطي
466- الحسن بن الحسين العرني الكوفي
467- الحسن بن أبي الحسن المؤذن بغدادي
468- الحسن بن داود المنكدري
469- الحسن بن شاذان الواسطي
470- الحسن بن عبد الرحمن بن عباد بن الهيثم بن الحسن بن عبد الرحمن الفزاري يعرف بالاحتياطي
471- الحسن بن رزيق الطهوي الخياط كوفي
472- الحسن بن علي بن عيسى أبو عبد الغني الأزدي
473- الحسن بن علي بن شبيب أبو علي المعمري
474- الحسن بن علي بن صالح بن زكريا بن يحيى بن صالح بن عاصم بن زفر أبو سعيد العدوي البصري
475- الحسن بن علي بن يحيى أبو علي البراز
476- الحسن بن محمد بن عنبر أبو علي
477- الحسن بن الطيب بن شجاع أبو علي البلخي
478- الحسن بن عثمان بن زياد بن حكيم
479- الحسن بن علي أبو علي النخعي
480- الحسين بن عبد الله بن عبيد الله بن العباس بن عبد المطلب
481- الحسين بن زيد بن علي كوفي
482- الحسين بن قيس أبو علي الرحبي ويقال له حنش
483- حسين بن أبي سفيان، عن أنس
484- حسين بن ميمون الخندقي أو الجندي
485- حسين بن عمران الجهني
486- حسين أبو المنذر عن الرقاشي
487- حسين بن عيسى الحنفي كوفي
488- حسين بن عبد الله بن ضميرة بن أبي ضميرة الحميري مدني
489- الحسين بن علوان أبو علي الكوفي الكلبي
490- حسين بن الحسن الأشقر كوفي
491- حسين بن سليمان الطلحي كوفي
492- الحسين بن الحسن بن عطية بن سعد العوفي
493- الحسين بن المبارك الطبراني
494- الحسين بن عبيد الله العجلي
495- الحسين بن علي أبو علي الكرابيسي
496- الحسين بن علي بن الحسن أبو علي الفراء
497- الحسين بن عبد الغفار بن عمر بمصر أبو علي الأزدي
498- حسين بن حميد بن الربيع الخزاز كوفي
499- حسين بن علي بن الأسود العجلي كوفي
500- حسان بن سياه الأزرق بصري
501- حسان بن إبراهيم الكرماني
502- حمزة بن أبي حمزة النصيبي
503- حمزة بن نجيح أبو عمارة
504- حمزة أبو عمرو
505- حفص بن سليمان أبو عمر الأسدي
506- حفص بن عمر بن أبي العطاف مدني
507- حفص بن عمر أبو عمران الإمام واسطي
508- حفص بن عمر بن ميمون العدني الملقب فرخ
509- حفص بن عمر الحكيم يقال لقبه الكبر
510- حفص بن عمر أبو عمر الحبطي الرملي
511- حفص بن عمر بن دينار أبو إسماعيل الأيلي
512- حفص بن عمر يقال له قاضي حلب
513- حفص بن عمار المعلم
514- حفص بن واقد العلاف اليربوعي بصري
515- حفص بن سلم أبو مقاتل السمرقندي
516- حفص بن أسلم الأصفر بصري روى عنه سليمان بن حرب صاحب عجائب
517- حفص بن غيلان أبو معيد الدمشقي
518- حصين بن عمر أبو عمر الأحمسي كوفي
519- حصين بن عبد الرحمن السلمي أبو الهذيل الكوفي
520- حصين الجعفي
521- حصين بن يزيد التغلبي كوفي
522- حصين بن أبي جميل كوفي
523- حبيب بن أبي حبيب، صاحب الأنماط وأبو حبيب اسمه يزيد بصري
524- حبيب بن حسان بن أبي الأشرس يقال كنيته أبو الأشرس كوفي، وهو جد صالح جزرة
525- حبيب بن سالم مولى النعمان بن بشير وكاتبه
526- حبيب بن أبي ثابت
527- حبيب بن أبي العالية بصري
528- حبيب بن أبي حبيب الدمشقي
529- حبيب بن أبي قريبة أبو محمد المعلم بصري
530- حبيب بن جحدر أخو خصيب بن جحدر بصري
531- حبيب بن أبي حبيب، وهو حبيب بن رزيق الحنفي مصري، يكنى أبا محمد
532- حبيب بن أبي حبيب أخو حمزة الزيات كوفي
533- حرب بن شداد بصري عن يحيى بن أبي كثير
534- حرب أبو رجاء عن محمد بن الحجاج
535- حرب بن ميمون أبو الخطاب البصري
536- حرب بن سريج أبو سفيان المنقري بصري
537- حنظلة بن أبي سفيان الجمحي المكي
538- حنظلة بن عبيد الله أبو عبد الرحيم السدوسي
539- حنظلة بن عبد الرحمن التيمي وقيل تميمي كوفي
حبان بن يسار
541- حيان بن عبيد الله بن جبلة أبو جبلة الدارمي بصري
542- حيان بن عبيد الله بن حيان أبو زهير بصري
543- حبان بن علي أبو علي العنزي الكوفي
544- حبة بن جوين العرفي كوفي
545- حديج بن معاوية بن الرحيل
546- حسام بن مصك بن ظالم بن شيطان الأزدي بصري، يكنى أبا سهل
547- حميضة بن الشمردل عن الحارث بن قيس الأسدي الكوفي
548- حمران بن أعين كوفي مولى لبني شيبان
549- حنطب المخزومي جد المطلب بن عبد الله بن حنطب فيه نظر
550- حنش بن المعتمر أبو المعتمر الكناني الصنعاني
551- حاتم بن ميمون بصري، يكنى أبا سهل
552- حاتم بن حريث شامي
553- حشرج بن نباتة الأشجعي كوفي
554- حريش بن الخريت أخو الزبير بن الخريت
555- حبشي بن جنادة السلولي، يكنى أبا الجنوب
556- حازم بن إبراهيم البجلي بصري
557- حرام بن عثمان الأنصاري السلمي مديني وأظنه، يكنى أبا عبد الله
558- حاجب، عن أبي الشعثاء
559- حوط
560- حوشب بن عقيل
561- الحر بن مالك أبو سهل العنبري بصري
562- حيي بن عبد الله المصري
563- حريز بن عثمان أبو عثمان الحمصي الرحبي، يكنى أبا عثمان
564- الحضرمي قاص كان بالبصرة
565- حزور أبو غالب
566- حنين بن أبي حكيم
567- حلبس بن محمد الكلابي وأظن أنه حلبس بن غالب، يكنى أبا غالب بصري
568- حرملة بن يحيى بن عبد الله بن حرملة بن عمران بن قراد التجيبي المصري
569- حامد بن آدم المروزي من أهل مرو
570- الحبطي
571- خالد بن إلياس بن صخر أبو الهيثم القرشي العدوي مديني
572- خالد بن ذكوان أبو الحسين مديني
573- خالد بن أبي طريف صنعاني
574- خالد بن محدوج الواسطي، يكنى أبا روح
575- خالد بن يحيى أبو عبيد السدوسي بصري
576- خالد بن القاسم أبو الهيثم المدائني
577- خالد بن يزيد بن عبد الرحمن بن أبي مالك شامي
578- خالد بن يزيد بن أسد البجلي القسري
579- خالد بن يزيد العدوي أبو الوليد وكان بمكة
580- خالد بن يزيد العمري المكي، يكنى أبا الهيثم
581- خالد بن طهمان الأسكيف ويقال له الخفاف ويكنى أبا العلاء
582- خالد بن رباح الهذلي، يكنى أبا الفضل
583- خالد بن ميسرة
584- خالد بن سلمة الفأفاء المخزومي قرشي كوفي
585- خالد العبد بصري قدري
586- خالد بن عبيد أبو عصام
587- خالد بن شوذب بصري
588- خالد بن نافع الأشعري كوفي من ولد أبي موسى الأشعري
589- خالد بن محمد بن زهير المخزومي
590- خالد بن محمد أبو الرحال الأنصاري بصري
591- خالد بن قيس كوفي مولى خالد بن عرفطة
592- خالد بن سعد كوفي مولى أبي مسعود الأنصاري
593- خالد بن عمرو القرشي السعيدي كوفي، يكنى أبا سعيد وقيل أبو سعد
594- خالد بن عمرو بن خالد أبو الأخيل السلفي الحمصي
595- خالد بن مخلد أبو الهيثم القطواني كوفي مولى بجيلة
596- خالد بن عبد الرحمن أبو الهيثم الخراساني المخزومي من ساكني ساحل الشام وليس بذاك
597- خالد بن عبد الرحمن العبدي أبو الهيثم
598- خالد بن الحويرث
599- خالد بن الحسين أبو الجنيد الضرير كان ببغداد
600- خالد بن إسماعيل أبو الوليد المخزومي يضع الحديث على ثقات المسلمين
601- خالد بن عبد الدائم مصري في حديثه بعض ما فيه
602- خالد بن عطاء، عن أبيه مولى قريش
603- خالد بن سليمان أبو معاذ البلخي
604- خالد بن يوسف بن خالد أبو الربيع السمتي البصري
605- خالد بن غسان بن مالك أبو عبس الدارمي
606- خليد بن دعلج، يكنى أبا عمر ويقال أبو عمرو السدوسي جزري ويقال أصله بصري
607- خارجة بن حذافة العدوي
608- خارجة بن عبد الله بن سليمان بن زيد بن ثابت الأنصاري مدني، يكنى أبا زيد ويقال أبو ذر
609- خارجة بن مصعب السرخسي الضبعي، يكنى أبا الحجاج
610- الخليل بن مرة
611- الخليل بن زكريا بصري
612- خلف بن خليفة الأشجعي واسطي، يكنى أبا أحمد
613- خلف بن ياسين الزيات أظنه واسطيا
614- خليفة بن خياط بن خليفة بن خياط يلقب بشباب العصفري، يكنى أبا عمرو
615- خثيم بن مروان أريه بن قيس السلمي
616- خثيم بن مروان
617- خلاس بن عمرو الهجري
618- خصيب بن جحدر البصري
619- خصيف بن عبد الرحمن من أهل حران، يكنى أبا عون
620- خطاب بن عمر وقال بعضهم بن عمير
621- خازم بن الحسين أبو إسحاق الحميسي كوفي
622- خراش بن عبد الله
623- داود بن يزيد بن عبد الرحمن أبو يزيد الأودي الزعافري كوفي
624- داود بن فراهيج مولى بني قيس بن الحارث بن فهر مدني قدم البصرة نسبه موسى الزمعي
625- داود بن أبي عوف أبو جحاف كوفي
626- داود بن عمرو
627- داود بن عبد الجبار كوفي
628- داود بن عطاء مدني مولى الزبير، يكنى أبا سليمان
629- داود بن أبي صالح
630- داود بن علي بن عبد الله بن عباس بن عبد المطلب
631- داود بن حصين المدني
632- داود بن عجلان مكي
633- داود بن خالد أبو سليمان الليثي المدني
634- داود بن الزبرقان أبو عمر وقد قيل أبو عمرو البصري
635- داود بن محبر بن قحذم بن سليمان بن ذكوان وسليمان، يكنى أبا قحذم وداود، يكنى أبا سليمان الطائي بصري مات ببغداد
636- درست بن زياد العنبري ويقال القشيري بصري، يكنى أبا الحسن
637- درست بن حمزة بصري
638- ديلم بن الهويسع أبو وهب الجيشاني وجيشان من اليمن
639- ديلم بن فيروز الحميري
640- ديلم بن غزوان أبو غالب بصري
641- دجين بن ثابت أبو الغصن اليربوعي البصري
642- دجين العريني
المجلد الرابع
643- دهثم بن قران اليماني العكلي
644- دلهم بن صالح كوفي
645- دينار أبو سعيد عقيصاء
646- دينار بن عبد الله يقال كنيته أبو مكيس
647- دراج يقال هو بن سمعان أبو السمح المصري
648-ذو الأصابع الجهني
649- ذو اليدين، له صحبة
650-ذواد بن علبة الحارثي الكوفي
651-ربيع بن بدر بن عمرو بن جراد السعدي التميمي بصري، يكنى أبا العلاء ويقال له عليلة بن بدر وعليلة لقب واسمه ربيع
652- ربيع بن صبيح أبو حفص بصري وقيل أبو بكر مولى بني سعد
653- الربيع بن حبيب أخو عائذ بن حبيب كوفي
654- ربيع بن عبد الله بن خطاف أبو محمد الأحدب بصري
655- الربيع بن سهل بن الركين بن الربيع الفزاري الكوفي
656- الربيع بن زياد أبو عمرو الضبي الهمداني
657- ربيع بن سليمان صاحب لمازه
658- ربيع بن مالك
659- ربيع الغطفاني
660- روح بن غطيف
661- روح بن مسافر بصري، يكنى أبا بشر
662- روح بن عطاء بن أبي ميمونة بصري، يكنى أبا معاذ
663- روح بن أسلم الباهلي بصري، يكنى أبا حاتم
664- روح بن المسيب الكلبي بصري، يكنى أبا رجاء
665- روح بن عبيد الثقفي
666- روح بن جناح شامي دمشقي، يكنى أبا سعد
667- روح بن صلاح ويقال له بن سيابة وأظن أنه مصري ضعيف، يكنى أبا الحارث
668- رشدين بن كريب أبو كريب مديني مولى ابن عباس
669- رشدين بن سعد، وهو بن أبي رشدين وأبو رشدين اسمه سعد، يكنى أبا الحجاج المهري مصري
670- راشد بن معبد واسطي
671- راشد أبو الكميت
672- رشيد الهجري
673- رشيد أبو عبد الله الذريري مصري
674- ربيعة بن كلثوم بصري
675- ربيعة بن النابغة
676- ركن بن عبد الله الشامي
677- ركين بن عبد الأعلى الضبي كوفي
678- رفاعة بن هرير بن عبد الرحمن بن رافع بن خديج
679- رفيع بن مهران بصري، وهو المعروف بأبي العالية الرياحي
680- رباح بن أبي معروف بن أبي سارة مكي
681- رباح بن عبيد الله بن عمر العمري
682- ربيح بن عبد الرحمن بن أبي سعيد الخدري
683- رفدة بن قضاعة الغساني شامي دمشقي
684- رواد بن الجراح أبو عصام العسقلاني
685- رؤبة بن العجاج الشاعر
686- زياد بن ميمون أبو عمار بصري
687- زياد النميري
688- زياد بن أبي زياد الجصاص واسطي
689- زياد أبو السكن
690- زياد بن المنذر أبو الجارود كوفي
691- زياد بن عبد الله بن الطفيل العامري البكائي كوفي، يكنى أبا محمد
692- زياد أبو عمر البصري
693- زياد بن مالك
694- زياد أبو هشام مولى عثمان بن عفان
695- زياد بن أبي حسان النبطي
696- زياد بن الربيع اليحمدي بصري، يكنى أبا خداش
697- زياد بن بيان
698- زياد بن محمد الأنصاري أظنه مديني
699- زيد بن الحواري العمي بصري، يكنى أبا الحواري
700- زيد بن جبيرة الأنصاري مديني، يكنى أبا جبيرة
701- زيد بن حبان الرقي أصله كوفي
702- زيد بن رفيع
703- زيد بن أبي أوفى له صحبة أخو عبد الله بن أبي أوفى
704- زيد بن أسلم مولى عمر بن الخطاب
705- زيد بن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم مولى عمر بن الخطاب مديني
706- زيد أبو عمر
707- زيد بن الحباب أبو الحسين العكلي كوفي
708- زيد بن عوف ويقال فهد بن عوف وفهد لقب بصري، يكنى أبا ربيعة
709- زكريا بن يحيى بن منظور بن ثعلبة بن أبي مالك القرظي الأنصاري مديني، يكنى أبا يحيى
710- زكريا بن يحيى ويقال له بن حكيم الحبطي
711- زكريا بن أبي مريم
712- زكريا بن يحيى الكسائي كوفي
713- زكريا بن يحيى أبو يحيى الوقار مصري
714- زهير بن محمد العنبري الخراساني مروزي سكن مكة، يكنى أبا المنذر
715- زهير بن محمد الثقفي
716- زهير بن إسحاق السلولي بصري
717- زهير بن مرزوق
718- زبير بن سعيد الهاشمي، وهو زبير بن سعيد بن سليمان بن سعيد بن نوفل بن الحارث بن عبد المطلب، يكنى أبا القاسم
719- زبير بن حبيب بن ثابت بن عبد الله بن الزبير بن العوام مديني أظنه، يكنى أبا عبد الله
720- زبير بن الشعشاع
721- زبير بن عبد الله مديني مولى عثمان
722- زائدة مولى عثمان بن عفان
723- زائدة بن أبي الرقاد بصري، يكنى أبا معاذ
724- زمعة بن صالح مكي
725- زافر بن سليمان أبو سليمان القوهستاني
726-زميل بن عباس
727- زنفل بن عبد الله مكي ينزل عرفة، يكنى أبا عبد الله
728- زاذان أبو عمرو
729- أبو يحيى القتات يقال اسمه زاذان ويقال عبد الرحمن ويقال يزيد الكناسي كوفي
730- زربي بن عبد الله أبو يحيى مؤذن هشام بن حسان
731- زبرقان بن عبد الله العبدي كوفي
732- زرارة بن أعين
733- سليمان بن عمرو بن عبد الله بن وهب أبو داود النخعي كوفي
734- سليمان بن أرقم أبو معاذ الأنصاري بصري
735- سليمان بن قرم الضبي كوفي، يكنى أبا داود
736- سليمان بن الحكم بن عوانة
737- سليمان بن زيد الأزدي كوفي، يكنى أبا إدام
738- سليمان بن أبي سليمان الزهري اليمامي
739- سليمان بن أبي سليمان القافلاني بصري
740- سليمان بن أبي كريمة
741- سليمان بن موسى الأسدي الدمشقي يقال كنيته أبو أيوب ويقال أبو الربيع
742- سليمان بن سالم أبو داود القرشي القطان مولى عبد الرحمن بن حميد بن عبد الرحمن بن عوف المدني
743- سليمان بن يسير ويقال ابن أسير ويقال سليمان بن قسيم كذا سماه الثوري ونسبه، يكنى أبا الصباح كوفي نخعي
744- سليمان بن سفيان مديني
745- سليمان بن معاذ الضبي بصري
746- سليمان بن عبد الله يقال، يكنى أبا فاطمة وأظنه بصري
747- سليمان بن داود الخولاني دمشقي
748- سليمان بن داود البجلي اليمامي قاله بن معين، يكنى أبا الجمل
749- سليمان بن داود أبو الطيالسي بصري
750- سليمان بن حيان أبو خالد الأحمر كوفي
751- سليمان بن أيوب بن سليمان بن عيسى بن موسى بن طلحة بن عبيد الله، يكنى أبا أيوب كوفي
752- سليمان بن جنادة بن أمية الدوسي مديني
753- سليمان بن عطاء
754- سليمان بن مسلم الخشاب بصري ويقال كوفي وأظنه، يكنى أبا المعلى
755- سليمان بن مرثد العنزي
756- سليمان مولى أبي عثمان التجيبي
757- سليمان بن كثير العبدي أخو محمد بن كثير بصري، يكنى أبا داود
758- سليمان بن عيسى بن نجيح السجزي، يكنى أبا يحيى
759- سليمان بن كران الطفاوي بصري، يكنى أبا داود
760- سليمان بن الفضل الزيدي ليس بمستقيم الحديث
761- سليمان بن خالد البزاز مديني
762- سليمان بن أحمد الواسطي، يكنى أبا محمد
763- سليمان بن سلمة الخبائري حمصي، يكنى أبا أيوب
764- سليمان بن بشار أبو أيوب المروزي
765- سليمان بن داود المنقري يعرف بالشاذكوني بصري، يكنى أبا أيوب حافظ ماجن عندي ممن يسرق الحديث
766- سلام بن سليم التميمي الطويل
767- سلام بن أبي خبزة بصري
768- سلام بن أبي الصهباء بصري، يكنى أبا المنذر
769- سلام بن أبي مطيع بصري
770- سلام بن أبي عمرة الخراساني
771- سلام بن قيس الحضرمي
772- سلام بن سليمان بن سوار الثقفي المدائني الضرير
773- سلامة بن روح بن خالد بن عقيل الأيلي، يكنى أبا روح
774- سلمان بن فروخ أبو واصل
775- سليم مولى الشعبي كوفي، يكنى أبا سلمة
776- سليم بن عثمان الفوزي الحمصي، يكنى أبا عثمان
777- سليم بن مسلم الخشاب مكي، يكنى أبا مسلم
778- سلمى بن عبد الله أبو بكر الهذلي بصري
779- سلم بن سالم البلخي، يكنى أبا محمد
780- سلم بن زرير بصري، يكنى أبا يونس
781- سلم بن منصور الخواص الرازي
782- سلم العلوي البصري
783- سلمة بن صالح الأحمر واسطي قاضيها، يكنى أبا إسحاق
784- سلمة بن رجاء كوفي
785- سلمة بن سليمان الضبي بصري
786- سلمة بن وردان الجندعي مولى بني ليث مديني، يكنى أبا يعلى
787- سلمة بن تمام الشقري كوفي، يكنى أبا عبد الله
788- سلمة بن سليمان الموصلي الأزدي
789- سلمة بن وهرام
790- سلمة بن الفضل أبو عبد الله الأبرش
791- سالم بن عبد الأعلى
792- سالم بن العلاء المرادي الكوفي، يكنى أبا العلاء
793- سالم بن أبي حفصة العجلي، يكنى أبا يونس
794- سالم بن عبد الله الخياط
795- سالم بن نوح العطار بصري، يكنى أبا سعيد
796- سعد بن طريف الإسكاف كوفي
797- سعد بن سعيد بن قيس أخو يحيى بن سعيد الأنصاري مديني
798- سعد بن سعيد بن أبي سعيد المقبري مديني، يكنى أبا سهل
799- سعد بن سنان ويقال سنان بن سعد
800- سعد بن سعيد يلقب سعدويه جرجاني، يكنى أبا سعيد
801- سعيد بن سنان الحمصي، يكنى أبا مهدي
802- سعيد بن سنان كوفي كان بالري، يكنى أبا سنان
803- سعيد بن زون التغلبي بصري
804- سعيد بن زربي بصري
805- سعيد بن بشير بصري
806- سعيد بن زيد أخو حماد بن زيد بصري، يكنى أبا الحسن
807- سعيد بن مسلمة الأموي
808- سعيد بن يوسف اليمامي
809- سعيد بن راشد السماك بصري، يكنى أبا محمد ويقال أبو حماد
810- سعيد بن خالد الخزاعي مديني
811- سعيد بن المرزبان أبو سعد البقال الأعور العبسي كوفي مولى حذيفة بن اليمان
812- سعيد بن عبد الجبار حمصي قدم البصرة وأقام بها، يكنى أبا عثمان
813- سعيد بن عبد الجبار بن وائل بن حجر
814- سعيد بن ميسرة البكري، يكنى أبا عمران
815- سعيد التمار
816- سعيد بن أبي راشد
817- سعيد بن بشير النجراني
818- سعيد بن عبد الرحمن أخو أبي حرة بصري
819- سعيد بن عبد الرحمن أبو شيبة
820- سعيد بن أبي سعيد المقبري
821- سعيد بن إياس الجريري بصري، يكنى أبا مسعود
822- سعيد بن أبي عروبة واسم أبي عروبة مهران بصري، يكنى أبا النضر
823- سعيد بن سالم القداح
824- سعيد بن عبد الرحمن الجمحي مديني وكان قاضي بغداد
825- سعيد بن جمهان أظنه بصري
826- سعيد بن سليم الضبعي
827- سعيد بن محمد الوراق كوفي، يكنى أبا الحسن
828- سعيد بن سلام العطار بصري، يكنى أبا الحسن
829- سعيد بن واصل الجرشي بصري، يكنى أبا عمرو
830- سعيد بن أبي سعيد الزبيدي
831- سعيد بن هاشم بن صالح المخزومي
832- سعيد بن ذي لعوة
833- سعيد بن أنس
834- سعيد بن سويد
835- سعيد بن خثيم بن هلال
836- سعيد المؤذن
837- سعيد بن عمير بن عقبة
838- سعيد بن الصباح أخو يحيى بن الصباح نيسابوري
839- سعيد بن كثير بن عفير مصري
840- سعيد بن عقبة أبو الفتح الكوفي
841- سفيان بن عقبة أخو قبيصة بن عقبة كوفي
842- سفيان بن حسين يقال كنيته أبو المؤمل واسطي
843- سفيان بن هشام خراساني مروزي
844- سفيان بن وكيع بن الجراح الرؤاسي الكوفي، يكنى أبا محمد
845- سفيان بن محمد الفزاري المصيصي
846- سويد بن إبراهيم أبو حاتم صاحب الطعام بصري
847- سويد بن عبد العزيز واسطي سكن حمص ويقال دمشق، يكنى أبا محمد مولى بني سليم
848- سويد بن سعيد أبو محمد الحدثاني الأنباري
849- سيف بن هارون البرجمي الكوفي، يكنى أبو الورقاء
850- سيف بن محمد بن أخت سفيان الثوري كوفي
851- سيف بن عمر الضبي كوفي
852- سيف بن وهب
853- سيف بن سليمان المكي
854- سنان بن هارون البرجمي
855- سنان بن ربيعة
856- سنان بن عبد الله الجهني
857- سهل بن سليمان الأسود القرشي بصري
858- سهل بن صقير أبو الحسن الخلاطي
859- سهل بن عامر البجلي كوفي
860- سهل أو سهيل بن أبي فرقد
861- سهل بن قرين
862- سهل مولى المغيرة بن أبي الغيث بن حميد بن عبد الرحمن مديني، يكنى أبا حريز ويقال أنه مولى الزهري لروايته، عن الزهري المناكير
863- سهل بن أبي الصلت السراج بصري
864- سهل بن حماد الأزدي
865- سهيل بن ذكوان واسطي
866- سهيل بن أبي صالح ذكوان السمان مديني
867- سهيل بن مهران، وهو سهيل بن أبي حزم أخو حزم بن أبي حزم القطعي بصري، يكنى أبا بكر
868- سوار بن عمر
869- سوار الكوفي يروي عن عبد الله بن مسعود
870- سوار بن عبد الله بن قدامة بن عنزة العنبري القاضي بصري من بني تميم، يكنى أبا عبد الله
871- سوار بن مصعب الهمذاني المؤذن وكان ضريرا كوفيا، يكنى أبا عبد الله
872- السري بن إسماعيل كوفي
873- السري بن عبد الله بن يعقوب السلمي كوفي
874- السري بن عاصم، يكنى أبا سهل يسرق الحديث
875- سماك بن حرب الذهلي كوفي
876- سكين بن عبد العزيز بن قيس العبدي بصري
877- سدير بن حكيم
878- سليك الغطفاني
879- سليط بن مسلم
880- سابق بن عبد الله الرقي
المجلد الخامس
881- شعيب بن طلحة
882- شعيب بن كيسان
883- شعيب بن ميمون
881- شعيب بن طلحة
882- شعيب بن كيسان
883- شعيب بن ميمون
884- شعيب بن حاتم
885- شعيب بن إبراهيم كوفي
884- شعيب بن حاتم
885- شعيب بن إبراهيم كوفي
886- شعيب بن صفوان أبو يحيى الثقفي كوفي
886- شعيب بن صفوان أبو يحيى الثقفي كوفي
887- شريك بن عبد الله بن أبي نمر مدني كناني، يكنى أبا عبد الله
887- شريك بن عبد الله بن أبي نمر مدني كناني، يكنى أبا عبد الله
888- شريك بن عبد الله بن الحارث بن شريك بن عبد الله النخعي القاضي كوفي اختلف في نسبته
888- شريك بن عبد الله بن الحارث بن شريك بن عبد الله النخعي القاضي كوفي اختلف في نسبته
889- شعبة مولى ابن عباس مديني، يكنى أبا يحيى
889- شعبة مولى ابن عباس مديني، يكنى أبا يحيى
890- شعبة ويقال محمد ويقال سالم
891- شبيب بن سعيد الحبطي أبو سعيد التميمي
892- شبيب بن شيبة الخطيب، يكنى أبا معمر بصري
893- شبيب بن سليم شيخ بصري
894- شهاب بن خراش بن حوشب بن أخي العوام بن حوشب بصري، يكنى أبا الصلت
895- شهاب روى عن عمرو بن مرة حديثا ولم ينسب
896- شرقي بن قطامي، حدثنا حذيفة بن الحسن، حدثنا محمد بن إبراهيم بن مسلم، حدثنا محمد بن زياد بن زبان الكلبي، حدثنا شرقي بن قطامي، عن أبي طلق العائذي عن شرحبيل بن القعقاع سمعت عمرو بن معد يكرب قال لقد رأيتنا منذ قريب ونحن في الجاهلية إذا حججنا قلن
897- شرقي الجعفي
898- شهر بن حوشب الأشعري شامي
899- شرحبيل بن سعد الأنصاري مديني، يكنى أبا سعد
900- شعيب بن عبد الله بن زينت بن ثعلبة
901- شملة أبو حتروش ويقال هو بن هزال بصري
902- شمر بن نمير
903- شداد بن سعيد الراسبي
904- شقيق الضبي
905- شبابة بن سوار المدائني الفزاري، يكنى أبا عمرو
906- شبل بن العلاء بن عبد الرحمن بن يعقوب مولى الحرقة مديني
907- شيخ بن أبي خالد الصوفي
908- صالح بن حسان مدني كان بالبصرة فسكنها وقد قيل بأنه أنصاري
909- صالح بن حيان القرشي كوفي ويقال من بني فراس
910- صالح بن نبهان مولى التوأمة مديني
911- صالح بن محمد بن زائدة أبو واقد الليثي مديني
912- صالح بن بشير أبو بشر المري بصري
913- صالح بن أبي الأخضر بصري
914- صالح بن بيان السيرافي
915- صالح بن أبي الأسود الحناط كوفي وأحاديثه ليست بالمستقيمة
916- صالح بن عبد الله بن صالح مديني
917- صالح أبو بشر السدوسي
918- صالح بن موسى الطلحي كوفي
919- صالح بن عبد القدوس بصري
920- صالح الدهان بصري
921- صالح بن مهران مولى عمرو بن حريث
922- صالح بن رستم أبو عامر الخزاز بصري
923- صالح بن أحمد بن أبي مقاتل واسم أبي مقاتل يونس
924- صدقة بن عبد الله أبو معاوية السمين الدمشقي
925- صدقة بن موسى الدقيقي بصري، يكنى أبا المغيرة
926- صدقة بن يزيد خراساني الأصل سكن الشام
927- صدقة بن رستم
928- صلت بن دينار يعرف بأبي شعيب المجنون بصري
929- صلت بن سالم
930- صلت بن مسعود الجحدري بصري
931- صلت بن الحجاج أبو محمد بن الصلت كوفي وفي حديثه بعض النكرة
932- صباح بن سهل أبو سهل الواسطي
933- صباح بن يحيى كوفي
934- صباح بن مجالد
935- صبيح بن عبد الله وقيل صبيح بن القاسم أبو الجهم الأيادي
936- صبيح ليس يعرف نسبه
937- صلة بن سليمان العطار الواسطي، يكنى أبا زيد
938- صاعد بن مسلم مولى الشعبي يشكري كوفي
939- صغدي بن سنان بصري، يكنى أبا معاوية
940- الصبي بن الأشعث بن سالم السلولي كوفي
941- صفوان الأصم
942- صقر بن عبد الرحمن كوفي، يكنى أبا بهز، وهو بن بنت مالك بن مغول
943- صخر بن عبد الله الكوفي سكن مرو وكان على المظالم بجرجان يعرف بالحاجبي
944- الضحاك بن مزاحم هو من أهل بلخ، يكنى أبا القاسم ويقال أبو محمد وأبو القاسم أصح
945- الضحاك بن نبراس بصري
946- الضحاك بن حمرة واسطي وكان أصله شاميا
947- الضحاك بن يسار بصري
948- الضحاك بن حجوة المنبجي، يكنى أبا عبد الله
949- ضرار بن عمرو ويقال إنه من أهل ملطية
950- ضرار بن صرد كوفي، يكنى أبا نعيم
951- ضبارة بن مالك الحضرمي حمصي
952- ضبارة بن عبد الله بن أبي السليك شامي يحدث عنه بقية أيضا
953- ضمام بن إسماعيل مصري معافري، يكنى أبا إسماعيل
954- طلحة بن عمرو الحضرمي مكي
955- طلحة بن زيد الرقي، يكنى أبا مسكين
956- طلحة بن يحيى بن عبيد الله التيمي كوفي
957- طلحة بن جبر
958- طلحة بن نافع أبو سفيان السعدي
959- طلحة بن عبد الرحمن السلمي واسطي، يكنى أبا محمد ويقال أبو سليمان المعلم
960- طارق بن عبد الرحمن البجلي أحمسي كوفي
961- طارق بن عمار
962- طريف بن شهاب الأشل السعدي، يكنى أبا سفيان
963- طريف بن سلمان ويقال ابن سليمان أبو عاتكة
964- طالب بن حبيب بن عمرو بن سهل بن قيس الأنصاري جده ضجيع حمزة فيه نظر
965- طفيل بن صعصعة بن ناجية
966- طاهر بن خالد بن نزار بن مغيرة بن سليم
967- ظليم بن حطيط أبو الغشيم الجهضمي الدبوسي
968- عبد الله بن زياد بن سليمان بن سمعان القرشي المديني مولى أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم، يكنى أبا عبد الرحمن
969- عبد الله بن محمد بن عقيل بن أبي طالب مديني، يكنى أبا محمد
970- عبد الله بن ذكوان
971- عبد الله بن ذكوان أبو الزناد مديني مولى رملة بنت شيبة بن ربيعة، يكنى أبا عبد الرحمن وأبو الزناد لقب
972- عبد الله بن عبيدة بن نشيط الربذي أخو موسى بن عبيدة الربذي
973- عبد الله بن محرر جزري عامري
974- عبد الله بن المؤمل مكي مخزومي
975-عبد الله بن حكيم أبو بكر الداهري الضبي بصري
976- عبد الله بن عمر بن حفص بن عاصم بن عمر بن الخطاب أبو عبد الرحمن مديني أخو عبيد الله بن عمر وكان قديما وقيل، يكنى أبا القاسم
977- عبد الله بن لهيعة بن عقبة أبو عبد الرحمن الحضرمي ويقال الغافقي مصري قاضيها
978- عبد الله بن عامر أبو عامر الأسلمي مديني كان يصلي في رمضان في مسجد الرسول من حفاظ القرآن
979- عبد الله بن عبد العزيز بن أبي ثابت بن عبد الله بن أسد الليثي مديني، يكنى أبا عبد العزيز
980- عبد الله بن مسلم بن هرمز مكي
981- عبد الله بن الحسين أبو حريز قاضي سجستان
982- عبد الله بن عثمان بن خثيم مكي
983- عبد الله بن سعيد بن أبي سعيد المقبري مديني، يكنى أبا عباد
984- عبد الله بن نافع مولى ابن عمر مديني، يكنى أبا بكر
985- عبد الله بن مسور بن عون بن جعفر بن أبي طالب مدائني، يكنى أبا جعفر
986- عبد الله بن عبد الرحمن بن يعلى الطائفي
987- عبد الله بن عطاء مكي، يكنى أبا عطاء
988- عبد الله بن شقيق
989- عبد الله بن سلمة أبو العالية الهمداني كوفي
990- عبد الله بن ميسرة أبو ليلى، وهو أبو إسحاق
991- عبد الله بن بسر الشامي سكن البصرة الحبراني السكسكي، يكنى أبا سعيد
992- عبد الله بن شريك مختاري كوفي
993- عبد الله بن بارق ويقال عبد ربه بن بارق الحنفي بصري بن أخي سماك الحنفي
994- عبد الله بن الزبير الباهلي بصري
995- عبد الله بن صفوان بن كلبي صنعاني، حدثنا ابن حماد، حدثنا صالح، حدثنا علي قال هشام بن يوسف الصنعاني وسئل عن عبد الله بن صفوان بن كلبي شيخ من أهل صنعاء يروي عن وهب بن منبه، قال: كان ضعيفا ولم يكن يحفظ الحديث
996- عبد الله بن الخليل الحضرمي سمعت ابن حماد يقول: قال البخاري عبد الله بن الخليل الحضرمي عن زيد بن أرقم عن النبي صلى الله عليه وسلم في القرعة لم يتابع عليه
997- عبد الله بن جعفر بن نجيح مديني
998- عبد الله بن محمد العدوي يقال كنيته أبو الحباب التميمي
999- عبد الله بن عبد الله بن أبي عامر القرشي التيمي أبو أويس الأصبحي المديني
1000- عبد الله بن محمد بن يحيى بن عروة بن الزبير بن العوام مديني
1001- عبد الله بن زيد بن أسلم مديني مولى عمر بن الخطاب، يكنى أبا محمد
1002- عبد الله بن ميمون بن داود القداح مديني وقيل مكي
1003- عبد الله بن إبراهيم بن أبي عمرو الغفاري مديني، يكنى أبا محمد ويقال من ولد أبي ذر
1004- عبد الله بن قبيصة كوفي
1005- عبد الله بن واقد أبو قتادة الحراني مولى بني حمان
1006- عبد الله بن معاوية بن عاصم بن المنذر بن الزبير بن العوام
1007- عبد الله بن سلمة الأفطس بصري مولى الخضارمة، يكنى أبا عبد الرحمن
1008- عبد الله بن عبد القدوس
1009- عبد الله بن عرادة بن شيبان السدوسي بصري
1010- عبد الله بن فروخ الإفريقي وقيل إنه خراساني
1011- عبد الله بن محمد بن زاذان مديني
1012- عبد الله بن عبد العزيز بن أبي رواد
1013- عبد الله بن وهب بن مسلم أبو محمد المصري
1014- عبد الله بن يوسف التنيسي أصله دمشقي
1015- عبد الله بن صالح أبو صالح كاتب الليث مصري
1016- عبد الله بن خراش بن حوشب الشيباني، يكنى أبا جعفر بن أخي العوام بن حوشب
1017- عبد الله بن عصمة النصيبي
1018- عبد الله بن أيوب بن أبي علاج، يكنى أبا بكر
1019- عبد الله بن السري الأنطاكي
1020- عبد الله بن بديل بن ورقاء مكي
1021- عبد الله بن عطارد بن أذينة الطائي بصري منكر الحديث
1022- عبد الله بن سفيان الصنعاني
1023- عبد الله بن يحيى بن أبي كثير اليمامي
1024- عبد الله بن أبي جعفر الرازي
1025- عبد الله بن محمد بن المغيرة مصري، يكنى أبا الحسن
1026- عبد الله بن خالد بن سلمة المخزومي بصري
1027- عبد الله بن حذافة السهمي القرشي
1028- عبد الله بن المعتم
1029- عبد الله بن أبي مطرف
1030- عبد الله بن ثابت
1031- عبد الله بن سيدان المطرودي
1032- عبد الله بن راشد الزوفي
1033- عبد الله بن أبي مرة
1034- عبد الله بن جبير الخزاعي
1035- عبد الله بن ظالم
1036- عبد الله بن سراقة
1037- عبد الله بن مكنف
1038- عبد الله بن معبد الزماني الأنصاري
1039- عبد الله بن يعلى بن مرة الثقفي
1040- عبد الله، والد منير بن عبد الله
1041- عبد الله بن نافع بن العمياء
1042- عبد الله بن عبد الرحمن بن أسيد الأنصاري، يكنى أبا نصر
1043- عبد الله بن خلج صنعاني
1044- عبد الله بن سليمان بن جنادة بن أبي أمية
1045- عبد الله بن دكين
1046- عبد الله بن داهر بن يحيى بن داهر الرازي
1047- عبد الله بن أبان بن عثمان الثقفي، يكنى أبا عبيد ليس بالمعروف
1048- عبد الله بن سليمان أبو محمد البعلبكي العبدي
1049- عبد الله بن نصر الأصم الأنطاكي أصله خراساني، يكنى أبا محمد
1050- عبد الله بن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام المخزومي
1051- عبد الله بن علي بن نعجة بن بدر الجهني
1052- عبد الله بن عبد الله بن أبي أمية المخزومي
1053- عبد الله بن عميرة
1054- عبد الله بن عطية بن سعد العوفي
1055- عبد الله بن كيسان أبو مجاهد المروزي
1056- عبد الله بن محمد بن عبد الله بن زيد بن عبد ربه
1057- عبد الله بن محمد بن عبد الملك
1058- عبد الله بن نجي الحضرمي
1059- عبد الله بن هانئ أبو الزعراء كوفي
1060- عبد الله بن أبي هند
1061- عبد الله الهمداني ولم ينسب
1062- عبد الله بن يسار هو بن أبي ليلى
1063- عبد الله بن يزيد بن قنطس الهذلي مديني، يكنى أبا يزيد
1064- عبد الله بن خباب مديني
1065- عبد الله بن يزيد
1066- عبد الله بن دينار البهراني حمصي
1067- عبد الله بن معاذ الصنعاني
1068- عبد الله بن ضرار بن عمرو
1069- عبد الله بن أبي لبيد مولى لآل الأخنس مديني متعبد يرى القدر، يكنى أبا المغيرة
1070- عبد الله بن نافع الصائغ مولى بني مخزوم مديني، يكنى أبا محمد
1071- عبد الله بن داود التمار الواسطي، يكنى أبا محمد
1072- عبد الله بن زياد
1073- عبد الله بن حفص
1074- عبد الله بن بشر
1075- عبد الله بن عبد الرحمن الجمحي
1076- عبد الله البناني
1077- عبد الله بن سيف الخوارزمي
1078- عبد الله بن سنان كوفي
1079- عبد الله بن حفص بن عمر بن سعد
1080- عبد الله بن الوليد بن ميمون بن عبد الله العدني مولى عثمان بن عفان مكي
1081- عبد الله بن عثمان بن سعد بن إسحاق
1082- عبد الله بن عبد الله
1083- عبد الله بن سلم بصري
1084- عبد الله بن مروان أبو علي الدمشقي
1085- عبد الله بن بكير الغنوي
1086- عبد الله بن عيسى الخزاز بصري، يكنى أبا خلف
1087- عبد الله بن بزيع الأنصاري قاضي تستر
1088- عبد الله بن مطر أبو ريحانة
1089- عبد الله بن واقد أبو رجاء الخراساني
1090- عبد الله بن محمد بن سعيد بن أبي مريم
1091- عبد الله بن عمرو الواقعي
1092- عبد الله بن محمد بن ربيعة بن قدامة بن مظعون، يكنى أبا محمد مصيصي
1093- عبد الله بن أبي بكر المقدمي بصري
1094- عبد الله بن هارون البجلي الكوفي
1095- عبد الله بن هارون بن موسى، وهو بن أبي علقمة الفروي مديني
1096- عبد الله بن محمد بن سنان أبو محمد الواسطي
1097- عبد الله بن عمر شيخ مجهول خراساني
1098- عبد الله بن سليمان القبائي
1099- عبد الله بن شبيب بن خالد مكي سكن البصرة، يكنى أبا سعيد
1100- عبد الله بن حفص الوكيل
1101- عبد الله بن سليمان بن الأشعث وسليمان بن الأشعث أبو داود السجستاني، وعبد الله، يكنى أبا بكر
1102- عبد الله بن محمد بن عبد العزيز أبو القاسم البغوي
1103- عبد الله بن حمدان بن وهب أبو محمد الدينوري
1104- عبد الله بن يحيى بن موسى أبو محمد السرخسي
1105- عبد الرحمن بن زيد بن أسلم أبو زيد مولى عمر مدني
1106- عبد الرحمن بن أبي الزناد مدني مولى رملة بنت شيبة بن ربيعة، يكنى أبا محمد
1107- عبد الرحمن بن عبد الله بن عمر العمري مدني، وهو بن أخي عبيد الله بن عمر ضعيف
1108- عبد الرحمن بن زياد بن أنعم المعافري الإفريقي، يكنى أبا خلف
1109- عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان شامي
1110- عبد الرحمن بن سليمان بن الغسيل مدني، يكنى أبا سليمان الأنصاري
1111- عبد الرحمن بن أبي الرجال مديني
1112- عبد الرحمن بن سليمان بن أبي الجون الدمشقي العنسي، يكنى أبا سليمان
1113- عبد الرحمن بن عبد العزيز
1114- عبد الرحمن بن مالك بن مغول كوفي
1115- عبد الرحمن بن مغراء أبو زهير الدوسي الرازي
1116- عبد الرحمن بن يوسف ليس بالمعروف
1117- عبد الرحمن بن يحيى المدني
1118- عبد الرحمن بن قيس الضبي بصري يعرف بأبي معاوية الزعفراني
1119- عبد الرحمن بن نمر اليحصبي هو ضعيف في الزهري
1120- عبد الرحمن بن يزيد بن تميم شامي دمشقي
1121- عبد الرحمن بن مسهر كوفي أخو علي بن مسهر
1122- عبد الرحمن بن أبي بكر المليكي القرشي مديني
1123- عبد الرحمن بن عثمان بصري
1124- عبد الرحمن بن عبد الله الغافقي
1125- عبد الرحمن بن آدم
1126- عبد الرحمن بن عبد الرحمن بن دينار القرشي مدني
1127- عبد الرحمن بن سعد المقعد مديني
1128- عبد الرحمن بن إسحاق، وهو عباد بن إسحاق وعباد لقب مديني
1129- عبد الرحمن بن إسحاق أبو شيبة الواسطي القرشي
1130- عبد الرحمن مولى سليمان بن عبد الملك
1131- عبد الرحمن بن صفوان
1132- عبد الرحمن بن سنة
1133- عبد الرحمن بن قارب بن الأسود
1134- عبد الرحمن بن أبي الموال مدني
1135- عبد الرحمن بن إبراهيم مدني
1136- عبد الرحمن بن معاوية أبو الحويرث مدني
1137- عبد الرحمن بن حرملة مدني
1138- عبد الرحمن بن سلمة
1139- عبد الرحمن بن ثابت بن الصامت
1140- عبد الرحمن بن حرملة
1141- عبد الرحمن بن القطامي بصري
1142- عبد الرحمن بن يحيى بن سعيد الأنصاري
1143- عبد الرحمن بن سعد بن عمار بن سعد مؤذن رسول الله صلى الله عليه وسلم مدني
1144- عبد الرحمن بن هانئ أبو نعيم النخعي كوفي
1145- عبد الرحمن بن ضباب الأشعري
1146- عبد الرحمن بن أبي قيس
1147- عبد الرحمن بن محمد بن أبي بكر بن عمرو بن حزم
1148- عبد الرحمن بن يامين مديني
1149- عبد الرحمن بن سلمان الحجري
1150- عبد الرحمن بن واقد أبو مسلم الواقدي
1151- عبد الرحمن بن محمد بن منصور أبو سعيد الحارثي البصري
1152- عبد الرحمن بن صالح الأزدي كوفي
1153- عبد الرحمن بن عبد الصمد بن شعيب بن إسحاق الدمشقي
1154- عبد الرحمن بن الحارث الكفرتوثي يلقب جحدر يسرق الحديث
1155- عبد الرحمن بن يوسف بن خراش
1156- عبيد الله بن الوليد الوصافي
1157- عبيد الله بن زحر
1158- عبيد الله بن أبي حميد كوفي ويقال أنه بصري، يكنى أبا الخطاب ويقال اسم أبي حميد والده غالب
1159- عبيد الله بن أبي زياد القداح مكي
1160- عبيد الله بن عبد الرحمن بن موهب مديني
1161- عبيد الله بن عبد الله أبو المنيب الهروي العتكي
1162- عبيد الله بن تمام السلمي بصري، يكنى أبا عاصم
1163- عبيد الله بن سفيان الغداني بصري، يكنى أبا سفيان ويقال له الصواف
1164- عبيد الله بن عبد الله العتكي بصري
1165- عباد بن كثير الثقفي بصري
1166- عباد بن كثير بن قيس الرملي
1167- عباد بن منصور الناجي بصري
1168- عباد بن راشد بصري
1169- عباد بن ميسرة المنقري بصري
1170- عباد بن عبد الحميد
1171- عباد بن عبد الصمد أبو معمر
1172- عباد بن أبي موسى
1173- عباد بن عمرو العبدي
1174- عباد بن عبد الله الأسدي
1175- عباد بن أبي صالح
1176- عباد بن جويرية بصري يروي عن الأوزاعي
1177- عباد بن الليث صاحب الكرابيس بصري
1178- عباد بن يوسف الكندي حمصي، يكنى أبا عثمان
1179- عباد بن صهيب أبو بكر الكليبي بصري
1180- عباد بن يعقوب أبو أسيد الرواجني كوفي
1181- عباد بن أبي روق
1182- عبادة بن زياد كوفي وقيل عبادة بن زياد الأسدي
المجلد السادس
1183- عباس بن الفضل هو بن عمرو بن عبيد الأنصاري
1184- عباس بن بكار الضبي بصري
1185- عباس بن الحسن الحراني يحدث عنه محمد بن سلمة الحراني وغيره
1186- عمر بن قيس المكي
1187- عمر بن موسى بن وجيه الوجيهي
1188- عمر بن محمد بن صهبان الأسلمي
1189- عمر بن راشد أبو حفص اليمامي
1190- عمر بن راشد مولى مروان بن أبان بن عثمان
1191- عمر بن أبي خليفة العبدي بصري
1192- عمر بن حمزة بن عبد الله بن عمر بن الخطاب
1193- عمر بن محمد بن زيد بن عبد الله بن عمر بن الخطاب
1194- عمر بن أبي عمر الكلاعي الحميري الدمشقي
1195- عمر بن عطاء بن وراز
1196- عمر بن رديح بصري
1197- عمر بن صبح بن عمران التميمي، يكنى أبا نعيم
1198- عمر بن عامر بصري
1199- عمر بن يزيد
1200- عمر بن صالح بصري، يكنى أبا حفص
1201- عمر بن هارون البلخي
1202- عمر بن نبهان بصري
1203- عمر بن أبي معروف مكي ليس يعرف منكر الحديث
1204- عمر بن شبيب المسلي كوفي
1205- عمر بن عبد الله بن يعلى بن منية الثقفي كوفي
1206- عمر بن المختار بصري
1207- عمر بن عبد الله مولى غفرة بنت رباح أخت بلال بن رباح مولى أبي بكر
1208- عمر بن حبيب العدوي بصري قاضيها
1209- عمر بن أبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف مديني
1210- عمر بن الوليد الشني
1211- عمر بن إبراهيم بصري
1212- عمر بن شقيق بن أسماء الجرمي البصري
1213- عمر بن علي بن مقدم بصري
1214- عمر بن نافع مولى ابن عمر مديني
1215- عمر بن مغيث
1216- عمر بن طلحة الليثي مديني
1217- عمر بن طلحة أبو حفص الأزدي
1218- عمر الأبح، وهو بن سعيد بصري
1219- عمر بن الحكم
1220- عمر بن حفص أبو حفص العبدي
1221- عمر بن رؤبة التغلبي
1222- عمر بن رياح
1223- عمر بن زياد أبو حفص الهلالي
1224- عمر بن زرعة أبو حفص
1225- عمر بن سعد
1226- عمر بن سفينة مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم
1227- عمر بن موسى بن سليمان أبو حفص الحادي الشامي
1228- عمر بن يزيد أبو حفص الرفاء بصري أحاديثه تشبه الموضوع
1229- عمر بن شاكر
1230- عمر بن بلال القرشي حمصي مولى بني أمية
1231- عمر بن سعيد أبو حفص الدمشقي
1232- عمر بن أبان بن عثمان بن عفان
1233- عمر بن عيسى الأسلمي، عن ابن جريج
1234- عمر بن غياث كوفي
1235- عمر بن فرقد الباهلي أخو وديعة الباهلية
1236- عمر بن مسكين المديني
1237- عمر بن مساور
1238- عمر بن سعيد بن شريح
1239- عمر بن أبي هوذة الرازي
1240- عمر بن عبيد البصري
1241- عمر بن عبد الله بن أبي خثعم اليمامي
1242- عمر بن فروخ القتات أظنه بصري
1243- عمر بن عمرو أبو حفص الطحان العسقلاني
1244- عمر بن إسماعيل بن مجالد الكوفي
1245- عمر بن عثمان، وهو بن عمر بن موسى التيمي مديني



التعليقات

So empty here ... leave a comment!