ربيع المدخلي

من الموسوعة الاسلاميّة
اذهب إلى: تصفح، ابحث
ربيع المدخلي
ربيع المدخلي.jpg
الاسم:ربيع المدخلي
الاسم الكامل:ربيع بن هادي بن محمد عمير المدخلي
تاريخ الولادة:1351 هـ
مكان الولادة:قرية الجرادية -
العِرق:عربي - قبيلة المداخلة المشهورة في منطقة جازان بجنوب المملكة العربية السعودية .
الجنسية:سعودي
الإقامة الحالية:المدينة النبوية
يدرِّس في:مكتبته
الديانة:مسلم
العقيدة:أهل السنّة والجماعة (وقد اتُّهم بالإرجاء)
المنهج:غلاة التبديع
المذهب الفقهي:حنبلي
الانتماء:المداخلة.
عضو في:الإخوان المسلمون، قبل أن ينشق عنهم ويخاصمهم.
تأثر بـ:محمد أمان الجامي
الدراسة:دكتوراه
المهنة:أستاذ علوم السنة بالدراسات العليا بالجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية(سابقا)
أقارب:زيد المدخلي

ربيع بن هادي المدخلي أحد علماء الدين الإسلامي المعروفين في هذا الزمان، ويعد الأب الروحي لغلاة التبديع حتى أنهم سموا بالمداخلة نسبة له، لما عرف عنه من الغلو بالطعن في من يخالفهم في القضايا الفقهية، والياسية، والاعتقادية، وتبديع من ذكر محاسنهم حتى ولو وافقه، ويسمي ذلك منهج الموازنات. والشيخ له اهتمام خاص بعلم الحديث.


نشأته العلمية:[عدل]

لما وصل الشيخ إلى سن الثامنة التحق بحلق التعليم في القرية وتعلم الخط والقراءة وممن تعلم عليه الخط الشيخ شيبان العريشي وكذلك القاضي أحمد بن محمد جابر المدخلي ، وعلى يد شخص ثالث يدعى محمد بن حسين مكي من مدينة صبياء . وقرأ القرآن على الشيخ محمد بن محمد جابر المدخلي كما قرأ عليه التوحيد والتجويد وقرأ بالمدرسة السلفية بمدينة صامطه بعد ذلك .

وممن قرأ عليهم بها :[عدل]

ناصر خلوفة طياش مباركي ـ رحمه الله ـ عالم مشهور من كبار طلبة الشيخ القرعاوي ـ رحمه الله ـ ودرس عليه بلوغ المرام ونزهة النظر للحافظ ابن حجر ـ رحمه الله تعالى ـ .

ثم التحق بعد ذلك بالمعهد العلمي بصامطة ودرس به على عدد من المشايخ الأجلاء ومن أشهرهم على الإطلاق الشيخ حافظ بن أحمد الحكمي العلامة المشهور رحمه الله تعالى ، وعلى أخيه صاحب الفضيلة الشيخ محمد بن أحمد الحكمي ، وكما درس به أيضاً على يد الشيخ العلامة المحدث أحمد بن يحي النجمي _حفظه الله _ ودرس فيه أيضاً على الشيخ العلامة الدكتور محمد أمان بن علي الجامي ـ رحمه الله ـ في العقيدة.

وكذلك درس أيضاً على الشيخ الفقيه محمد صغير خميسي في الفقة _ زاد المستقنع _ ، وغيرهم كثير ممن درس عليهم الشيخ في العربية والأدب والبلاغة والعروض ، وفي عام 1380 هـ وفي نهايته بالتحديد تخرج من المعهد العلمي بمدينة صامطة وفي مطلع العام 1381 هـ التحق بكلية الشريعة بالرياض واستمر بها مدة شهر أو شهر ونصف أو شهرين ، ثم فتحت الجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية ، فانتقل إلى المدينة والتحق بالجامعة الإسلامية بكلية الشريعة ودرس بها مدة أربع سنوات وتخرج منها عام 1384هـ بتقدير ممتاز .

وممن درس عليهم بالجامعة الإسلامية:[عدل]

  • عبدالعزيز بن عبدالله بن باز ـ رحمه الله تعالى ـ وكانت دراسته عليه العقيدة الطحاوية .
  • محمد ناصر الدين الألباني _ رحمه الله _ في الحديث والأسانيد.
  • عبد المحسن العباد ودرس عليه الفقه ثلاث سنوات في بداية المجتهد.
  • محمد الأمين الشنقيطي _ صاحب أضواء البيان _ درس عليه في التفسير وأصول الفقه مدة أربع سنوات .
  • صالح العراقي في العقيدة .
  • عبد الغفار حسن الهندي في علم الحديث والمصطلح.

وبعد تخرجه عمل مدرساً بالمعهد بالجامعة الإسلامية مدةً ، ثم التحق بعد ذلك بالدراسات العليا وواصل دراسته وحصل على درجة " الماجستير " في الحديث من جامعة الملك عبدالعزبز فرع مكة عام 1397 هـ برسالته المشهورة " بين الإمامين مسلم والدار قطني "، وفي عام 1400 هـ حصل على الدكتوراه من جامعة الملك عبدالعزيز أيضاً بتقدير ممتاز بتحقيقه لكتاب " النكت على كتاب ابن الصلاح " للحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى ثم عاد بعد ذلك للجامعة يعمل بها مدرساً بكلية الحديث الشريف ، يدرِّس الحديث وعلومه بأنواعها وترأس قسم السنة بالدراسات العليا مرارا وهو الآن برتبة " أستاذ كرسي " متعه الله بالصحة والعافية في حسن العمل.

انتسابه إلى جماعة الإخوان المسلمون[عدل]

انتسب لجماعة الإخوان المسلمين وبقي في صفهم ثلاثة عشر عامًا، حتى وصل إلى رتبة "عضو عامل [١]. وقد قال عن نفسه أنه كان مبهورا بكتاباتهم [٢]، إلا أنه انشق عنهم بعد ذلك، وصار يرى أن من لم يعاديهم مبتدع.

مؤلفاته[عدل]

له الكثير من المؤلفات، أغلبها ردود على من يخالفهم من المسلمين.

بين الإمامين مسلم والدارقطني " مجلد كبير وهو رسالة الماجستير. النكت على كتاب ابن الصلاح " مطبوع في جزئين وهو رسالة الدكتوراه . تحقيق كتاب المدخل إلى الصحيح " للحاكم طبع الجزء الأول منه. تحقيق كتاب التوسل والوسيلة " للإمام ابن تيمية - مجلد. منهج الأنبياء في الدعوة إلى الله فيه الحكمة والعقل . منهج أهل السنة في نقد الرجال و الكتب و الطوائف . "تقسيم الحديث إلى صحيح وحسن وضعيف بين واقع المحدثين ومغالطات المتعصبين " رد على عبد الفتاح أبو غدة ومحمد عوامه. كشف موقف الغزالي من السنة وأهلها. صد عدوان الملحدين وحكم الاستعانة بغير المسلمين. مكانة أهل الحديث . منهج الإمام مسلم في ترتيب صحيحه . أهل الحديث هم الطائفة المنصورة الناجية ـ حوار مع سلمـــان العودة ـ . مذكرة في الحديث النبوي . أضواء إسلامية على عقيدة سيد قطب وفكره. مطاعن سيد قطب في أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم . العواصم مما في كتب سيد قطب من القواصم .

" الحد الفاصل بين الحق والباطل " حوار مع بكر أبو زيد . مجازفات الحداد . المحجة البيضاء في حماية السنة الغراء . " جماعة واحدة لا جماعات و صراط واحد لا عشرات " حوار مع عبد الرحمن عبد الخالق . النصر العزيز على الرد الوجيز . التعصب الذميم وآثاره . عني به سالم العجمي . بيان فساد المعيار ، حوار مع حزبي متستر . التنكيل بما في توضيح المليباري من الأباطيل . دحض أباطيل موسى الدويش . إزهاق أباطيل عبداللطيف باشميل . انقضاض الشهب السلفية على أوكار عدنان الخلفية . النصيحة هي المسؤولية المشتركة في العمل الدعوي . ( طبع ضمن مجلة التوعية الإسلامية ) . الكتاب والسنة أثرهما ومكانتهما والضرورة إليهما في إقامة التعليم في مدارسنا . ( ضمن مجلة الجامعة الإسلامية العدد السادس عشر ) . حكم الإسلام في من سبَّ رسول الله أو طعن في شمول رسالته . ( مقال نشر في جريدة القبس الكويتية ) العدد ( 8576 ) بتاريخ ( 9/5/ 1997 ).

رأيه في حكام[عدل]

يقول: "الواقع الآن -إلا في هذه البلاد [يعني السعودية]- كل حكام بلاد الإسلام الآن إما رافضي، إما باطني، إما علماني، كلهم لا عقيدة ولا شريعة"[٣]


قالوا عنه[عدل]

ابن جبرين[عدل]

ربيع المدخلي ليس هو مقبول الكلام في الجرح والتعديل؛ فإن له أخطاء في كتبه تدل على جهله أو تجاهله بما يقول!!! وله مؤلفات يطعن فيها على الكثير من الدعاة والعلماء المشاهير ومنهم عدنان العرعور الذي هو من علماء أهل السنة، ولا نعلم عنه إلا خيرًا، ولا نزكي على الله أحدًا. وقد ذكر أهل العلم أنه لا يجوز قبول المطاعن من أهل الزمان المتقارب إذا كان بينهما منافسة كما حصل بين ابن إسحاق ومالك بن أنس وبين ابن حَجَر والْعِيني وبين السخاوي والسيوطي وأمثالهم، فلا يُقبل قول بعضهم في بعض، وعلينا أن نسعى في الإصلاح بينهم، والله الموفق. والله أعلم.


. [٤] .


محمد ناصر الدين الألباني[عدل]

قال: "لا تكن مع سَفَر ولا مع سلمان ولا مع العمر، ولا تكن عليهم مع د ربيع ولا مع غيره ممن هم في خصام مبين اليوم في بعض المسائل التي تعتبر مسائل فرعية، وقع في مثلها الخلاف قديما بين الصحابة ومن جاء بعدهم، ومع ذلك ما كان سببا للفرقة والعداوة والبغضاء بينهم"[٥]

وقال: "في كل كتب الشيخ ربيع الشدة موجودة" [٦]

عبد العزيز آل الشيخ[عدل]

السائل: نحن نأخذ العلم على شيخ مجرّح .. جرحه ربيع المدخلي

الشيخ: والله يا أخي هذه القضية أحيانا تكون هوى، تجريح الناس، سبهم، يكون أحيانا يصحبه هوى ومصالح شخصية


. [٧] .



فالح الحربي[عدل]

رجل جاهل معروف بالجهل ومعروف بالسطحية


. [٨] .



عبد الرحمن عبد الخالق[عدل]

أخي الشيخ ربيع شفاك الله وعافاك وأمد في عمرك بالطاعة وطهور إن شاء الله.

أخي الشيخ ربيع أقول لك وأنت على فراش المرض هؤلاء جميعاً هم خصماؤك يوم القيامة: الجماعات الدعوية التي أخرجتها من السنة والجماعة والفرقة الناجية، وألحقتهم بالفرق الهالكة، وحكمت عليهم بأنهم من أهل النار، وكذلك العلماء والمشايخ، ودعاة الإسلام الذين حكمت عليهم بالبدعة، وأخرجتهم من السنة والجماعة، وحكمت عليهم بأنهم من الفرق الهالكة، كل هؤلاء هم خصماؤك بين يدي الله يوم القيامة.


. [٩] .



المداخلة* وداعش وجهان لعملة واحدة

فأما المداخلة فقد شنوا حربا بالتبديع والتفسيق والإخراج من السنة لكل الجماعات الإسلامية وجميع العاملين بالدعوة في العالم, وأما داعش فقد شنوا حربا باسم الجهاد على الجهاد فكفروا جميع الحركات الجهادية وأكفروا كل حاكم نادى بالإسلام كأردوغان ومرسي والملك سلمان وهنية, وأشعلوا الفتنة بين طوائف الأمة وابتدعوا تفجير أماكن العبادة وأظهروا بشاعة القتل باسم الإسلام وألبوا العالم ضد المسلمين, وسموا كل هذا الإفساد في الأرض جهادا لدولة الإسلام.

(المداخلة:نسبة لربيع بن هادي المدخلي رأس هذه الطائفة المبدّعه)


. https://www.facebook.com/Salafinet/posts/1235794753104090 .


وقال في مقالة أخرى:

المداخلة* وداعش وجهان لعملة واحدة

فأما المداخلة فقد شنوا حربا بالتبديع والتفسيق والإخراج من السنة لكل الجماعات الإسلامية وجميع العاملين بالدعوة في العالم, وأما داعش فقد شنوا حربا باسم الجهاد على الجهاد فكفروا جميع الحركات الجهادية وأكفروا كل حاكم نادى بالإسلام كأردوغان ومرسي والملك سلمان وهنية, وأشعلوا الفتنة بين طوائف الأمة وابتدعوا تفجير أماكن العبادة وأظهروا بشاعة القتل باسم الإسلام وألبوا العالم ضد المسلمين, وسموا كل هذا الإفساد في الأرض جهادا لدولة الإسلام.

(المداخلة:نسبة لربيع بن هادي المدخلي رأس هذه الطائفة المبدّعه)


. [١٠] .



أبو الحسن المأربي[عدل]

حقًّـا! الذي يُثير الفـتن بين السلفيين هـو الشيخ ربيع وحزبُه ... الأسباب التي تحمله على ذلك من إعجابه الشديد برأيه، وحرْبه الضروس على من يخالفه في مسائل الاجتهاد، وزدْ على ذلك إغراقه في الغوْص في الضمائر والسرائر، ورهق في لسانه لا يعرف الورع والحرص على الحسنات إذا خُولف، والاستماتة في خنادق الفجور في الخصومة … إلى غير ذلك مما لايشكُّ فيه من خَبَر حال الرجل، وجَرَّب الخلاف معه، وقد ذكرتُ عنه في ذلك من الخلال والخصال ما يكفي في كتابي “الدفاع عن أهل الاتباع” فنسأل الله لنا وله الهداية من الغواية، والسلامة من الضلالة ومن العماية، وحُسْن الخاتمة في النهاية.


. "[١١] .



فوزي البحريني[عدل]

صنف كتابا بعنوان: "زحف الهيجاء للتّحْذير من كتب ربيع المدخليّ الدّاعية إلى الإرجاء" [١٢]