سفر الحوالي

من الموسوعة الاسلاميّة
اذهب إلى: تصفح، ابحث
الدكتور سفر الحوالي
سفر الحوالي.png
الاسم:سفر الحوالي
اللقب:أًطلق عليه مؤخؤا لقب شيخ المحنة و سلطان العلماء
الاسم الكامل:سفر بن عبد الرحمن بن أحمد بن صالح بن غانم آل غانم الحوالي
تاريخ الولادة:1375 هـ، الموافق: 1955م
مكان الولادة:سنان - الباحة - الجزيرة السعودية
العِرق:عربي - قبيلة حوالة
البلد الأصلي:السعودية
يدرِّس في:متوقف بسبب المرض
الديانة:مسلم
العقيدة:أهل السنة والجماعة
أشهر شيوخه:ابن عثيمين
أشهر مؤلفاته:* المسلمون والحضارة الغربية
  • منهج الأشاعرة في العقيدة
أشهر برامجه:تاريخ العقية الإسلامية
أعمال بارزة:تأسيس المركز الإسلامي للبحث العملي والترجمة
الدراسة:دكتوراه في العقيدة والأديان والمذاهب المعاصرة

سفر الحوالي هو أحد علماء أهل السنة والجماعة، الذي كان جل اهتمامه في العقيدة والتوحيد، وبيان المخالفات في هذا الجانب. وقد كان له دور في استنكار الاستعانة بالقوات الأميركية في حرب الخليج، وقدم رؤيةً سياسية وجديدة على الخطاب الإسلامي المحلي تتبع فيها تطور المخططات الغربية والأميركية لاحتلال الخليج العربي منذ حرب أكتوبر عام 1973 وألف كتاباً مهماً يتضمن مناشدة لعلماء السعودية الكبار آنذاك - ابن باز وابن عثيمين - ويحتوي الكتاب رصداً للمخططات الأميركية بعنوان " كشف الغمة عن علماء الأمة" والذي عرف فيما بعد "وعد كيسنجر والأهداف الأميركية بالخليج"، بل توقع الحوالي بأن الولايات المتحدة ستقوم حتماً بعمل يضمن مصالحها ووجودها المباشر في الخليج العربي قبل وقوع الأحداث وقبل غزو الكويت وذلك بمحاضرة لهُ بعنوان "العالم الإسلامي في ظل الوفاق الدولي".

أشار إليه بعض المفكرين الغربيين في كتاباتهم مثل هانتنجتون الذي كتب صدام الحضارات ، وكذلك الباحث والخبير الأميركي في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية كوردسمان والذي خصص جزءاً من الدراسات عن السعودية وأشار فيها إلى سفر الحوالي وسلمان العودة. بالإضافة إلى تقارير من مجموعة الأزمات الدولية التي أشارت إلى الحوالي ودوره في الساحة السعودية السياسية والفكرية.

طلب العلم[عدل]

عُرف الحوالي منذ طفولته باجتهاده في التحصيل العلمي، فحصل على الشهادة الابتدائية ثم التحق بمعهد بلجرشي العلمي فأنهى دراسته خلال خمس سنوات سافر بعدها إلى المدينة المنورة حيث نال الشهادة الجامعية في الشريعة من الجامعة الإسلامية.

أكمل دراساته العليا في قسم العقيدة والمذاهب المعاصرة من جامعة أم القرى بمكة المكرمة حيث حصل على درجة الماجستير والدكتوراه مع مرتبة الشرف الأولى.

الوظائف والمسؤوليات[عدل]

عمل الحوالي رئيساً لقسم العقيدة والمذاهب المعاصرة بجامعة أم القرى لفترتين رئاسيتين مدة ثمانية سنوات، وأُقيل من الجامعة بسبب مواقفه الرافضة للتدخل العسكري الأميركي في الخليج العربي.

أسس الحملة العالمية لمقاومة العدوان وانطلقت من خارج السعودية بعد منعها من البدء في مكة، كما أسس المركز الإسلامي للبحث العملي والترجمة.


مؤلفاته[عدل]

كتب[عدل]

  • العلمانية نشأتها وتطورها وأثرها.(الماجستير)
  • ظاهرة الإرجاء في الفكر الإسلامي. (الدكتوراة)
  • القدس بين الوعد الحق.. والوعد المفترى.
  • كشف الغمة عن علماء الأمة (وعد كيسنجر والأهداف الأمريكية في الخليج).
  • منهج الأشاعرة في العقيدة.(مؤلف صغير).
  • يوم الغضب هل بدأ بانتفاضة رجب. (قراءة تفسيرية لنبوءات التوراة عن نهاية دولة إسرائيل)
  • رسالة من مكة عن أي شيء ندافع؟ (رد على خطاب المثقفين الأمريكيين الستين، والمعنون بـ(رسالة من أمريكا.. على أي شيء نقاتل؟).
  • الموقف الشرعي من أحداث 11 سبتمبر
  • الانتفاضة والتتار الجدد.
  • مقدمة في تطور الفكر الغربي والحداثة.
  • أصول الفرق والأديان والمذاهب الفكرية المعاصرة.
  • منهج الأشاعرة في العقيدة (كتاب كبير جديد غير الكتيب المختصر).
  • تقديم لكتاب (قدم العالم للكواري).
  • تحقيق كتاب: "الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح" لشيخ الإسلام ابن تيمية [وفي الكتاب مقدمة نفيسة للمحقق يحسن قراءتها].
  • شرح لشرح ابن أبي العز الحنفي على الطحاوية. وهو تفريغ لدروس كان يلقيها سنة 1405هـ
  • أعمال القلوب (عدة محاضرات قد تم تفريغها في كتاب ).

مقالات[عدل]

  • بيان للأمة وخطاب إلى بوش.
  • نداء لنصرة المرابطين في فلسطين.
  • رسالة لأهل اليمن.
  • نصيحة وذكرى.
  • حوار مجلة البيان.
  • أحداث العراق
  • رسالة نصح وإصلاح. (موجهة إلى حركة الإصلاح التابعة لسعد الفقيه)
  • الأقلية حين تتحكم في الأكثرية (رد على مطالب الشيعة في السعودية).
  • الإرهاب الأمريكي في العراق.
  • الموحدون من النصارى.
  • أسلوبان في دفع العدوان.
  • بيان من الحملة العالمية لمقاومة العدوان.
  • أول الغيث قطرة.
  • ماذا نفعل للحملة.
  • رسالة إلى إخواننا في العراق.

قصائد[عدل]

  • ملحمة الشام.
  • "يا قاهر الكفر" قصيدة في المقاومة العراقية.
  • إعلان المباديء.
  • طلعة المجد.
  • وداعا يا أماه.
  • ساكن الوجد.
  • بعض واقعنا.
  • وقفة اعتبار.
  • الرحيل الأول.
  • يا جدار الصمت.
  • سجاح.
  • قصيدة في الأخوة.

موقفه من الغلو في التكفير والإرجاء[عدل]

قضية الغلو في تكفير المسلمين، وكذلك قضية الإرجاء والإهمال والتفريط - هما ظاهرتان قديمتان وليستا حديثتين، فأول فرقة ظهرت في الإسلام فرقة الخوارج التي تكفر المسلمين بالذنوب، وهذه الفرقة قد حذر النبي صلى الله عليه وسلم منها وبيّن شأنها وأحكامها قبل أن توجد، منذ أن جاءه الرجل الذي قيل إنه ذو الخويصرة فقال صلى الله عليه وسلم: {يخرج من ضئضئ هذا ... } أي على منواله ومنهجه، وهكذا كان، الذي قال تلك الكلمة الفظيعة الشنيعة للنبي صلى الله عليه وسلم: { اعدل يا محمد! -أو قال: إنها لقسمة ما أريد بها وجه الله-! } فكانت حالة شاذة في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، ثم نبه أصحابه إلى أنها ستكون ظاهرة وسوف تخرج.

ويقول الإمام أحمد : إن الحديث في الخوارج قد صح من عشرة أوجه، فهو مروي عن عشرة من الصحابة، والإمام مسلم رحمه الله جمعها في كتابه، وروى البخاري كثيراً منها، وغيرهم من الأئمة، وفي هذا تنبيه من النبي صلى الله عليه وسلم على أن هذه المسألة الخطيرة سوف تقع وسوف تظهر. وعلي رضي الله تعالى عنه وهو من أفضل من روى الحديث في الخوارج عندما قال: [والله ما كذبت ولا كُذبت، ابحثوا عن ذي الثدية] فاستخرجوه من ساقية كان بين القتلى -كان على يقين من ذلك.

فكان النبي صلى الله عليه وسلم قد بيّن وأوضح لهم أن هذه الفرقة ستكون ظاهرة، وأن هذا الأمر وهذا الذنب الخطير العظيم، وهو استحلال دماء المسلمين وتكفيرهم وقتالهم- سيكون ظاهرة.

لكن لا يعني ذلك أنه على حالة واحدة، بل قد يختلف في بعض البلدان أو الأزمان، فيزيد في زمان ويقل في آخر، ونحن حقيقة في هذه البلاد بحكم الانفتاح والتواصل الإعلامي المتعدد الجوانب والمنافذ أصابنا من هذه المشكلة، أو جاءت إلينا، وأستطيع أن أجزم أنها بالنسبة إلينا هنا وافدة أو شبه وافدة، ثم وجدت ما يرفدها من بعض الفهوم الخاطئة أو ما كُتب من أئمة الدعوة أو غيرهم، أو بعض الأخطاء التي وقعت في بعض الكتب، وجُعلت تلك الأخطاء هي الأصل والمنهج والأساس، وبني عليها ما بني.

لكن هذا لا يعني أيضاً أننا نتساهل، بل بالعكس، أنا أقول: من فضل الله تبارك وتعالى وجود المادة العلمية في مناهجنا الدراسية ومواعظنا وإعلامنا وفي كلام علمائنا، التي تبين الحل العدل الحق الوسط بين الإرجاء والخروج، أنا أرى أن هؤلاء -ولله الحمد- أقوى وأكثر وأظهر، وهذا يجعلني أتفاءل بأن ذلك سيتلاشى بحول الله تبارك وتعالى.


. [١] .



موقفه من الحكم بغير ما أنزل الله[عدل]

الخلاف نوعان: خلاف سائغ وخلاف غير سائغ، حتى بين أهل السنة والجماعة، هناك فرق بين الخلاف وبين زلة العالم، وأنا أعتقد وقد أصبح ذلك لدي يقيناً وتأكدت أن من يشترط فيمن يحكم شرعاً غير شرع الله أن يكون هذا مستحلاً له - أن هذا زلة عالم وليس خلافاً، لا يعتبر خلافاً؛ لأنه تبديل للدين وتغيير للشرع، وإحلال حكم وضعي محل حكم الله تبارك وتعالى، والاستحلال لا يشترط في الكفر، الاستحلال يشترط فيما هو ذنب ليكون كفراً، فنقول: هو الزنا، وشرب الخمر ذنب، لكن لو استحلها كفر، أما الكفر نفسه فلا يقال فيه ذلك.

وأضرب مثالاً واضحاً جداً يوضح هذا، وهو ما ذكره الله تبارك وتعالى عن هاروت وماروت: ((وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ))[البقرة:102] ماذا يقول الملكان؟ ((وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ))[البقرة:102].

إذاً: المسألة أنهم لا يستحلون، فإن الذي يستحل لا يقول: هذا كفر .. وأنا فتنة، فهو بالعكس يعلم أنها فتنة وحرام وأنها كفر ومع ذلك كفرهم الله تبارك وتعالى، وهذا دليل واضح على أن الكفر بل أكبر كفر -كما هو معلوم- حتى كفر إبليس وفرعون ليس من باب الاستحلال، والله تعالى أخبرنا عن إبليس أن كفره كان حسداً وعناداً له، حينما قاس القياس الفاسد: (( خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ ))[الأعراف:12]، وكفر قوم فرعون كان بالجحود ((وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ ظُلْماً وَعُلُوّاً))[النمل:14] استيقنتها أنفسهم أي: هم موقنون، ولذلك قال موسى عليه السلام: ((لَقَدْ عَلِمْتَ مَا أَنزَلَ هَؤُلاء إِلاَّ رَبُّ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ بَصَائِرَ))[الإسراء:102] فهو يعلم ذلك. وقد ذكرت هذا كمثال.

فهناك فرق بين زلة العالم وبين الخلاف، ومع ذلك الإمام العالم المجتهد إذا قال هذا وزل به ثم جاء له أتباع لا نكفرهم، بل لا نبدعهم، لكن نقول لهم: يا إخوان حكموا الدليل، وتأملوا، وأنا حقيقة لما تأملت وجمعت في هذه المسألة لم أر أبدع وأوجز مما كتب الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله تعالى، ولذلك تعمدت أن أشرح هذه الرسالة المباركة: تحكيم القوانين ؛ لأن فيها تفصيل ما الذي يكفر من الأنواع، وبشكل لم يسبق إليه.


السائل: لكن أنت يا شيخ كصاحب علم تستطيع أن تتعامل مع التماس العذر وكذا.. ولكن نحن نتحدث عن شعب كامل، نتحدث عن أناس بشكل كبير يتبعون دولة واحدة أو علماء أو هكذا.. كيف نتعامل مع هذه القضية؟

الشيخ: هذه هي نفس الأولى، فعندما نقول: أيها الناس! هذا الشيخ محمد بن إبراهيم عليه رحمة الله ذكر أنواعاً مكفرة وأنواعاً غير مكفرة، فاعتدلوا، ومن كفر بالجميع أخطأ وخالف الحق، ومن لم يكفر بالجميع أخطأ وخالف الحق، فلابد من نشر العلم، ولا سيما الفتاوى المحررة المنقحة المبسطة، وكلام شيخ الإسلام ابن تيمية رحمة الله عليه وابن القيم، وكلام العلماء السابقين في هذه المسألة واضح ولله الحمد.

بل أنا أقول يا أخي: حقيقة -وهذا مما نغبط عليه- مناهجنا الدراسية ممتازة ولله الحمد، وقد حدثني بعض الإخوة من مصر كانوا زملاء لي في الجامعة، قالوا: لو درسنا مناهجكم ما كان لدينا غلو، قلت: كيف هذا الكلام؟ وهم كانوا يدرسون معي في الجامعة، قالوا: نحن في مصر إذا سمعنا كلمة كفر، قلنا: كفر، فمثلاً: {سباب المسلم فسوق وقتاله كفر} قلنا: كفر، أو {من حلف بغير الله فقد كفر} قلنا: كفر، أي: خارج من الدين، لكننا وجدنا في مناهجكم -حتى في الابتدائي- أن الكفر أنواع. والنفاق أنواع، فالحمد لله أبناؤنا ضبطوا هذا الموضوع.

وأنا لا أقول: العلم كثير، بل قد يقل، لكن أنا أقول وأؤكد أن هناك قدراً من الهوى يطغى على العلم، نسأل الله العفو والعافية.


. [٢] .


قالوا فيه[عدل]

قول ابن عثيمين فيه[عدل]

سُئِل الشيخ عنه فقال

أقول أنا إن سفر الحوالي من الخوارج على أهل الباطل ، نعم ، هذا هو الذي أعتقده فيه ، ولا أرى فيه إلا الخير .. ولا علمتُ فيه إلا الخير.. نعم ..

ولكني أقول يا إخواني: كلما برز الإنسان في نعمة كثر حساده ، هذه قاعدة مطردة. متى رأيت شخص [ كلمة غير واضحة] في نعمة فاعلم أن الحسد أمامه...

ولكن للشيخ سفر الحوالي - ولغيره من أهل العلم الذين تكلم الناس فيهم - لهم أسوة في أفضل الخلق وهم الأنبياء ، الله عز وجل قال : " ولقد كُذّبت رسل من قبلك فصبروا على ما كُذبوا وأوذوا ".

. [٣] .



وما أحسن ما كتبه أخونا سفر الحوالي عما علم من مذهبهم، لأن أكثر الناس لا يفهم عنهم إلا أنهم مخالفون للسلف في باب الأسماء والصفات، ولكن لهم خلافات كثيرة.




ابن باز / أسامة سليمان[عدل]

سائل:ما رأيك في سماع أشرطة سفر الحوالي وسلمان العودة وعائض القرني، فإني سمعت عنهم أنهم يتبعون منهج سيد قطب وحسن البناء؟ نريد جواباً مفيداً في هذا الأمر!

الجواب من "أسامة سليمان" الحقيقة أن الشيخ ابن باز رحمه الله سئل هذا السؤال، وعندي إجابته، قال: سفر وسلمان وعائض يحملون منهج السلف، ولا داعي أبداً للوقوع فيهم.

أما أن تحمَّل أقوالهم فوق ما تتحمل فهذا لا يجوز، فهم دعاة إلى الله، والداعية إلى الله يصيب ويخطئ، فإن أصاب فله أجر، وإن أخطأ فهو مجتهد وله أجران.

أما ما قلت من أنهم يتبعون منهج سيد قطب فهذا ليس عندي منه علم، هذا افتراء على المشايخ وإفك، وأنا أستطيع أن أجزم أنه إفك.

. شرح صحيح مسلم .


الألباني[عدل]

وصفه بالأخ الفاضل [٤] والأستاذ الفاضل [٥]

حماد بن محمد الأنصاري[عدل]

سفر الحوالي أعرفه جيداً وعندما كان بالجامعة الإسلامية كان منكباً على العلم

. المجموع في ترجمة العلامة المحدث الشيخ حماد بن محمد الأنصاري ج 2 ص 614 .



علماء وباحثون اقتبسوا من كتبه أو أحالوا عليها[عدل]

  • - ابن عثيمين، قال: "وما أحسن ما كتبه أخونا سفر الحوالي عما علم من مذهبهم، لأن أكثر الناس لا يفهم عنهم إلا أنهم مخالفون للسلف في باب الأسماء والصفات، ولكن لهم خلافات كثيرة." انظر: شرح الأربعين النووية ص290. وقال: "لكن الأشاعرة، من خير ما رأيت فيما كتب عنهم رسالة صغيرة للشيخ سفر الحوالي، تكلم فيها بكلام جيد، وبين فيها مخالفتهم لـ أهل السنة والجماعة في الأسماء والصفات، وفي الإيمان وفي الوعيد وفي أشياء كثيرة، من أحب أن يطلع عليها فإنه يستفيد." لقاء الباب المفتوح 10
  • - بكر أبو زيد . انظر: معجم المناهي اللفظية ص273
  • - عبد الرزاق بن عبد المحسن البدر، قال: "انظر ما كتبه الشيخ سفر الحوالي رداً عليه في رسالته "منهج الأشاعرة في العقيدة" فقد أحسن فيها وأجاد وأفاد وفقه الله" . انظر: زيادة الإيمان ونقصانه وحكم الاستثناء فيه ص363 + ص364 + ص5687
  • - محمد بن أحمد بن إسماعيل المقدم. انظر: فقه أشراط الساعة ص358 / عودة الحجاب ج2 ص53 / الإِعلامُ بـ حُرمةِ أهلِ العلمِ والإِسلامِ ص309
  • - غالب العواجي. انظر: المذاهب الفكرية ج2 ص21. + ج2 ص1331. + كتاب فرق معاصرة (نقل عنه) ج3 ص1086 + ج3 ص1124 +
  • - صالح بن غانم السدلان. انظر: وجوب تطبيق الشريعة ص276
  • - حسن أبو الأشبال، قال: "بل قد كتب بعض الدعاة وأهل العلم في هذا الزمان رسالة إلى بوش يدعوه فيها إلى الإسلام، وهو الشيخ سفر الحوالي حفظه الله." شرح صحيح مسلم - باب جواز مكاتبة الكفار.
  • - محمد بن مصطفى بن عبد اللطيف المنياوي. انظر: الشرح المختصر لنخبة الفكر ص5.
  • - محمَّد بنْ حسَيْن بن حَسنْ الجيزاني. انظر: معالم أصول الفقه ص581.
  • - عثمان جمعة ضمرية . انظر: مدخل لدراسة العقيدة الإسلامية ص212 + ص384 + ص387 + ص 403.
  • - مسعد بن مساعد الحسيني، قال: "كما حقق ذلك الشيخ: سفر الحوالي في رسالته القيمة "منهج الأشاعرة في العقيدة" انظر: منهج شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب في التفسير ص459.
  • - محمد با كريم محمد با عبد الله. انظر: وسطية أهل السنة بين الفرق (رسالة دكتوراة) ص484.
  • - محمد بن إبراهيم بن أحمد الحمد. انظر: مصطلحات في كتب العقائد ص154.
  • - محمد بن مطر بن عثمان آل مطر الزهراني. انظر: موقف أصحاب الأهواء والفرق من السنة النبوية ورواتها ص42 + ص51 + ص61 + ص67.
  • - شحاتة محمد صقر. انظر حوار هادئ مع علي جمعة ص18.
  • - مصطفى باحُّو السلاوي المغربي. انظر: العلمانية ص33 + ص36 + ص64 + ص162.
  • - إياس محمد حرب آل خطاب. انظر: القول المعتبر في بيان الإعجاز للحروف المقطعة من فواتح السور ص156 + ص250
  • - عابد بن محمد السفياني. انظر رسالة دكتوراه الثبات والشمول في الشريعة الإسلامية ص284.
  • - محمد يسري إبراهيم. انظر: رسالة دكتوراه فقه النوازل للأقليات المسلمة ج1 ص414.
  • - محمد بن سنجاب الأثري. انظر: العين حق ص55.
  • - محمود رجب حمادي الوليد. انظر: كشف المنن ص236 ص239 ص241 ص242 ص243.
  • - حمود بن أحمد بن فرج الرحيلي. انظر: العلمانية وموقف الإسلام منها ص422.
  • - سيد بن حسين العفاني. انظر: أعلام وأقزام في ميزان الإسلام ص55 ص58 ص76 ص246
  • - عمرو كامل عمر. انظر: حصان طروادة. ص257 ص259
  • - حسن بن محمد حسن الأسمري. انظر: النظريات العلمية الحديثة ص16 ص308 ص312 ض316 ض323 ض380 ومواضع أخرى

أخرى[عدل]

  • منهاج مادة "الأديان الوضعية" لمرحلة الماجستير/جامعة المدينة ص266
  • مجلة جامعة المدينة ج44 ص300
  • مجلة جامعة أم القرى ج10 ص57
  • الموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب والأحزاب المعاصرة / الندوة العالمية للشباب الإسلامي - إشراف وتخطيط ومراجعة: د. مانع بن حماد الجهني ج1 ص94
  • موسوعة العقيدة - الرر السنية، نقلت عنه في مواضع متعة.
  • موقع الإسلام اليوم/ جاء في فتاواهم: "وسأحيلك ـ أخي عبد الرحمن ـ على رسالة الشيخ سفر الحوالي لأهل اليمن، وهي بعنوان (منهج التعامل عند أهل السنة) ؛ ففيها فوائد عديدة، كما أنها تحدد أصول أهل السنة وقواعدهم في التعامل مع إخوانهم من أهل القبلة"
  • الشبكة الإسلامية. أحالوا على كتبه في العديد من الفتاوى.
  • موقع الإسلام سؤال وجواب. أحالوا على كتبه في العديد من الفتاوى.
  • المنتدى الإسلامي. مجلة البيان ج1 ص37 / ج17ص33 / ج20ص64 / والكثير.

مرضه[عدل]

في يوم الجمعة بتاريخ 3 جمادى الأول 1426، الموافق 10 يونيو 2005، أصابت الشيخ سفر الحوالي إغماءة نقل على أثرها إلى مستشفى النور التخصصي في مكة المكرمة، وتبين أنه يعاني من نزيف دماغي أجريت على أثره له عملية جراحية تطلبت حالته الصحية بعدها فترة طويلة من النقاهة والعلاج الطبيعي، إلى أن استقر وضعه وتحسنت حالته الصحية، وقد تناقلت وكالات الأنباء والصحف وعامة الناس في شتى أقطار العالم الإسلامي نبأ مرضه وحرصوا على متابعة حالته الصحية.

كما أصيب مؤخرا 2018 بمرض بالكلى، وتبرع له ابنه البار "عبد الله" بكليته، وأجرى عملية النقل بنجاح.