ظهير الدين المباركفوري

من الموسوعة الاسلاميّة
اذهب إلى: تصفح، ابحث


يروي عن [١]

  • الشيخ احمد الله الدهلوي بالسماع ( لا اعلم ماذا سمع عليه ) و بالاجازة العامة و يروي ايضا عن الشيخ عبد الرحمن الدهلوي ( و لم اراجع شيوخه و مروياته ) و كلاهما يرويان عن الشيخ محمد نذير حسين الدهلوي و هو يروي عن عدة مشايخ منهم العلامة المحدّث حسين بن محسن الأنصاري اليماني (ت1327): قرأ عليه الصحيحين والترمذي والنسائي.
  • الشيخ سلامة الله الجَيْراجْفُوري (ت1322): قرأ عليه البخاري وابن ماجه، وشرح نخبة الفكر.
  • الشيخ أحمد السندهي المهاجر المكي، قرأ عليه الثلث الأول من البخاري وأوائل مسلم، وهو من تلامذة عبد القيوم البدهانوي، تلميذ الشاه عبد الحي البدهانوي.
  • القاضي أيوب البهوبالي (ت1315): قرأ عليه النسائي وبعض الترمذي، وهو كذلك من تلامذة عبد القيوم البدهانوي.
  • وحصل الإجازة من القاضي محمد بن عبد العزيز الجعفري المجلي شهري، وسمع منه الأولية.
  • محدّث عصره الإمام نذير حسين الدِّهلوي الملقب بشيخ الكل (ت1320)، فأخذ عنه الصحيحين، إضافة لبعض الصحاح الأخرى (كذا ترجمتها الحرفية من كتاب النوشهروي، ويعني بها بقية الأمات الست) قراءة سرد، وشارك في القراءة، وحصل منه على الإجازة، وذلك أواخر حياة نذير حسين رحمه الله.
  • كما أنه حصل قبل ذلك على الإجازة من العلامة شمس الحق الديانوي العظيم آبادي (ت1329) شارح أبي داود.

طبعا الى الان لم اتوسع في البحث في تفرعات الاسانيد

و الشيخ نذير حسين الدهلوي يروي عن عدة مشايخ و اهمهم الشيخ محمد اسحاق الدهلوي فقد لازمه 13 سنة و سمع عليه الكثير و اجازه بالعامة

و الشيخ محمد اسحاق الدهلوي يروي عن عبدالقادر بن ولي الله الدهلوي قرأ عليه الكتب الستة و الشمائل و الشيخ عبدالعزيز الدهلوي و هو جده لامه قرأ عليه كتب الحديث و لازمه ز كان الخليفة من بعده فقد اوكل التدريس اليه في حياته

و الشيخ عبدالعزيز المذكور يروي عن الشيخ ولي الله الدهلوي و اسانيد الشيخ ولي الله معروفة و معلومة

المصادر

  1. http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=324823