عبد الله الشبراوي

نبذة:

الإمام الشيخ عبد الله الشبراوي أو أبو محمد جمال الدين عبد الله بن محمد بن عامر بن شرف الدين الشبراوي الشافعي (ولد سنة 1091 هـ (وقيل 1092 هـ/1681 م) وتوفي في 6 ذو الحجة 1171 هـ/ 1758م) هو فقيه شافعي مصري، وهو الإمام السابع في سلسلة شيوخ الجامع الأزهر.

كان الشبراوي شاعراً متميزاً، وكان يستغل مواهبه الشعرية في نظم بعض العلوم لتسهيل حفظها على الطلاب، مثل نظمه للآجرومية في علم النحو. ومن شعره الغزلية الشهيرة التي مطلعها:

وحقك أنتَ المنى والطلب .:. وأنت المرادُ وأنتَ الأَرَبْ

ولي فيكَ يا هاجري صبوةٌ .:. تحيَّرَ في وصفِها كُلُّ صّبَ

ومن مؤلفاته في الشعر ديوان “مفاتيح الألطاف في مدائح الأشراف” و”نزهة الأبصار في رقائق الأشعار” و”نظم بحور الشعر وأجزائها”.



شيوخه:

تتلمذ الشبراوي على الشيخ الخراشي (أول شيوخ الجامع الأزهر) ونال إجازته وهو دون العاشرة، ومن أساتذته الشيخ حسن البدري، الذي كان من الشعراء المرموقين في عصره، وقد تأثر الشبراوي بأدبه كما درس عليه علم الحديث. ومن شيوخ الشبراوي أيضاً الشيخ شهاب الدين أحمد بن محمد الثحلي الشافعي المكي والشيخ خليل بن إبراهيم اللقاني والشيخ محمد بن عبد الرازق الزرقاني والشيخ أحمد النفراوي والشيخ عبد الله بن سالم البصري والشيخ صالح بن حسن البهوي والشيخ شمس الدين الشرنبلالي.



تلاميذه:

من أبرز تلاميذ الشبراوي الشيخ إبراهيم بن محمد بن عبد السلام الرئيس الزمزمي المكي الشافعي، والوالي عبد الله باشا بن مصطفى باشا الكوبريلي (الذي ولاه السلطان العثماني محمود الأول ولاية مصر) والشيخ أحمد بن عيسى العماوي المالكي.



مؤلفاته:



وفاته:

توفي الشيخ الشبرواي في صبيحة يوم الخميس 6 ذو الحجة سنة 1171 هـ عن عمر يناهز ثمانين عاماً، وصُلّي عليه بالجامع الأزهر في مشهد حافل، ودُفن بتربة المجاورين.



التعليقات

So empty here ... leave a comment!