عبد الله الحبشي

من الموسوعة الاسلاميّة
اذهب إلى: تصفح، ابحث
عبد الله الهرري الحبشي
عبد الله الهرري الحبشي.jpg
الاسم:عبد الله الهرري الحبشي
تاريخ الولادة:1328 هـ، الموافق: 1910م
مكان الولادة:هرر في بلاد الحبشة
تاريخ الوفاة:1429، الموافق: الثاني من أيلول عام 2008
مكان الوفاة:بيروت
البلد الأصلي:الحبشة (اثيوبيا)
العقيدة:أشعرية
المنهج:غلاة الصوفية / الطريقة القارية
أعمال بارزة:محاولة اغتيال الشيخ عبد القادر الأرنؤوط [١]

بضاعته في الحديث[عدل]

أورد غي كتبه عددا من الأحاديث الموضوعة والباطلة، منها:

  • حديث: « إن الله وملائكته يصلون على أصحاب العمائم » [المقالات السنية 53] (موضوع) قاله ابن الجوزي في (الموضوعات 2/27).
  • حديث: « انتظار الفرج عبادة » [المقالات السنية 96] موضوع. فيه عمرو بن حميد.
  • حديث: « أوحى الله إلى عيسى: آمن بمحمد، فلولاه ما خلقت آدم ولولاه ما خلقت الجنة والنار » [المقالات السنية 106] صححه الحاكم (2/614) وتعقبه الذهبي فقال: « أظنه موضوعاً »
  • حديث: « من حج ولم يزرني فقد جفاني » [المقالات السنية 144].
  • حديث: « من صلى علي عند قبري سمعته » [المقالات 115].

فتاوى الحبشي وعقيدته ومنهجه[عدل]

  • قول أن الله على غالب الأشياء قدير لا على كل شيء حتى لا يصير قادرا على نفسه (إظهار العقيدة السنية 40).
  • يسمي الشرك والاستغاثة بالمخلوقين الأموات توسلا وأنهم يخرجون لقضاء حاجته ثم يعودون إلى قبورهم.
  • تعطيل ما وصف الله به نفسه عنده تنزيه لله عما لا يليق به وكأن الله يصف نفسه بما لا يليق به. وصار أعظم شعاراتهم (الله موجود بلا مكان) وهو الشعار المناقض للآية (أأمنتم من في السماء) زعم الحبشي أن المعنى (الملائكة) وليس الله (قالها أمام الشيخ دمشقية في مناظرة معه).
  • يقسم البدعة الى بدعة حسنة وسيئة خلافا لقول رسول الله (كل بدعة ضلالة). صريح البيان 185 المقالات السنية 186).
  • ينشر عقيدة الشيعة من خلال كتاب التوحيد لابن بابويه القمي وينسب مقاطع منه لعقيدة السنة.
  • يروي الروايات المكذوبة على رسول الله فيزعم ان الله قال للملائكة اسكتوا يا ملائكتي. وأنه أمر جبريل يوم مولد النبي محمد بتوزيع أقداح الشراب (المولد الشريف ص11).
  • أفتى بأن القرآن كلام الله مجازا كلام وتعبير جبريل حقيقة واستدل بالآية (فإذا قرأناه فاتبع قرآنه). و (إنه لقول رسول كريم). أي قول جبريل. (إظهار العقيدة السنية 58 – 59 و62).

أفتى الناس بما يلي[عدل]

أفتى هو وأتباعه بتغيير وجهة القبلة خلافا للمسلمين في أمريكا وتسبب أتباعه بفتنة هناك. أفتى بأن المسلم الذي لا يحكم بشرع

  • الله وإنما بالأحكام الوضعية لا يجوز تكفيره » (بغية الطالب 305).
  • أفتى بعقيدة الإرجاء وهو الإيمان بدون عمل وأن « من لم يُحَكّم شرعَ الله في نفسه فلا يؤدي شيئًا من فرائض الله ولا يجتنب شيئًا من المحرمات، لكنه قال ولو مرة في العمر: لا إله إلا الله: فهذا مسلم مؤمن. ويقال له أيضًا مؤمن مذنب » (الدليل القويم 9-10 بغية الطالب 51).
  • وأفتى بأن من ذهب الى بلاد الكفار فيجوز له أن يعلق صليبا اذا خاف على نفسه منهم (الدليل القويم 155).
  • تبييض الأموال المسروقة عن طريق استبدال النقود الحرام ببضائع. (مسجل بصوته).
  • اللعب بالقمار مع الكافر وسلب أمواله بأي طريقة. (صريح البيان 133)
  • التعامل مع (اليانصيب) من غير المسلمين (صريح البيان 136). قال الحبشي «ضع مالك في بنك ليس له مساهم مسلم بل يكون كل المؤسسين كفارا. ضعه هناك وخذ عليه فائدة، هذا ان أردت أن تستفيد، فان تحققت الاستفادة فانه يجوز». (شريط 3 الوجه الأول).
  • جواز سرقة أموال جيرانهم من غير المسلمين. (شريط 3 وجه ب 709).
  • جواز عدم اداء الزكاة لأن الزكاة على الذهب والفضة لا الأموال الورقية.(بغية الطالب 160 جديدة 207).
  • أفتى بجواز طلب الحوائج من الأموات وأنهم يخرجون من قبورهم ليجيبوا المضطر اذا دعاهم. وهي عقيدة المسيحيين في بابانويل. (مسجل بصوته).
  • أفتى بجواز شراء وبيع المحرم وبالحيلة يمكن عنده التخلص من الحرام. (بغية الطالب 257).
  • أفتى بجواز أكل البصل والثوم لمن لا يريد حضور نداء يوم الجمعة للصلاة. (مشهورة عنه).
  • أفتى بأن الإنسان مجبور في صورة مختار. (إظهار العقيدة السنية196)
  • أن الله هو الذي يعين الكافر على الكفر. (صريح البيان 43 و67)
  • جواز وضع الزينة والتطيب للمرأة ولبس الضيق. (بغية 216 و351 ط جديدة 269 و446).وقد برر تلميذه نزار الحلبي لذلك قائلا لأن فتياتنا يتعطرن ويرتدين الجينز جمعا بين السترة والموضة» (جريدة المسلمون عدد 407 )
  • جواز النظر إلى المرأة النظرة الأولى مهما طالت ودامت. (بغية الطالب 224 (الطبعة الجديدة 280).
  • خروج المرأة لحضور دروس جمعية الأحباش حتى وإن منعها زوجها. (بغية الطالب 268 ط جديدة 342)
  • مطالبة الزوج بالطلاق إذا رفض الخضوع والانضمام إلى الأحباش.
  • مقدار عورة المرأة أمام محارمها ما بين السرة والركبة فقط. (بغية الطالب290 ط جديدة 368).
  • جواز شرب الخمر عند الاصابة بالغصة. (مسجلة بصوته).
  • مجامعة الخنثى في نهار رمضان لا تفسد الصوم. (بغية 192 جديدة 243)
  • من صلى بالنجاسة صحت صلاتهلا فرق بين النجاسة المغلظة والمخففة (بغية الطالب 99 ط جديدة 131)
  • السجود لتمثال بغير قصد العبادة ليس شركا. (مسجل بصوته).
  • الطعن في معاوية وكل الصحابة الذين كانوا معه في موقفهم ضد علي بن أبي طالب. (صريح البيان 234 ط: مجلدة (بغية الطالب 352).
  • اتهام معاوية
بأنه كان يبيع الأصنام لترويج أديان الوثنية في الهند. (صريح البيان 96 جديدة 227).