كتاب القضاء والقدر للأشقر

من الموسوعة الاسلاميّة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
القضاء والقدر للأشقر
القضاء والقدر للأشقر.jpg
المؤلف:عمر الأشقر
عقيدة المؤلف:أهل السنة والجماعة
نوع الكتاب:القضاء والقدر
طبعات الكتاب
دار النفائس 1425 - 2005
عدد المجلداتعدد الصفحاتالمحقق
1119
قراءةتحميلشراء
قراءة.pngتنزيل.pngx


 «  الإيمان بالقدر من أصول الإيمان التي لا يتم إيمان العبد إلا بها، ففي صحيح مسلم من حديث عمر بن الخطاب في سؤال جبريل عليه السلام الرسول صلى الله عليه وسلم عن الإيمان قال: " أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله، وتؤمن بالقدر خيره وشره. قال (أي جبريل عليه السلام) : صدقت ".

والنصوص المخبرة عن قدرة الله أو الآمرة بالإيمان بالقدر كثيرة، فمن ذلك قوله تعالى: (إنا كل شيء خلقناه بقدر) [القمر: 49] . وقوله: (وكان أمر الله قدراً مقدوراً) [الأحزاب: 38] ، وقوله: (ولكن ليقضي الله أمراً كان مفعولاً) [الأنفال: 42] . وقال: (وخلق كل شيء فقدره تقديراً) [الفرقان: 2] . وقال: (سبح اسم ربك الأعلى - الذي خلق فسوى - والذي قدر فهدى) [الأعلى: 1-3] .

وروى مسلم في صحيحه عن طاووس قال: " أدركت ناساً من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يقولون: كل شيء بقدر حتى العجزُ والكَيْس (2) ، أو الكَيْس والعَجْز " .

وروى مسلم أيضاً عن أبي هريرة قال: " جاء مشركو قريش يخاصمون رسول الله صلى الله عليه وسلم في القدر، فنزلت: (يوم يسحبون في النار على وجوههم ذوقوا مس سقر - إنا كل شيء خلقناه بقدر) [القمر: 48: 49] .

والنصوص في ذلك كثيرة جداً فإن النصوص الدالة على علم الله وقدرته ومشيئته وخلقه تدل على قدره تبارك وتعالى، فالقدر يتضمن الإيمان بعلم الله ومشيئته وخلقه، كما سيأتي بيانه، وذكر النصوص الواردة في ذلك.

والقدر يدل بوضعه - كما يقول الراغب الأصفهاني فيما نقله عنه ابن حجر العسقلاني - على القدرة وعلى المقدور الكائن بالعلم .  » — اقتباس من بداية الكتاب 






فهرس الكتاب:[عدل]

انقر على الرابط التالي: ( فهرس كتاب القضاء والقدر للأشقر ) ثم انشئ الصفحة وضع فيها محتويات فهرس هذا الكتاب لتظهر هنا