كتاب الموسوعة الفقهية الكويتية

من الموسوعة الاسلاميّة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الموسوعة الفقهية الكويتية
الموسوعة الفقهية الكويتية.jpg
المؤلف:مجموعة مؤلفين
تاريخ التأليف:بدأ العمل بها عام 1386هـ
نوع الكتاب:موسوعة فقهية
طبعات الكتاب
وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية - الكويت
عدد المجلداتعدد الصفحاتالمحقق
45
قراءةتحميلشراء
xتنزيل.pngx


نبذة عن الكتاب:[عدل]

أكبر موسوعة فقهية في العصر الحديث في صورتها الإلكترونية، وهي صياغة عصرية وموثقة لتراث الفقه الإسلامي حتى القرن الثالث عشر الهجري. وصل عدد مجلداتها حتى الآن 39 مجلدا، وقد تم تبويبها في هيئة مصطلحات (حوالي 3000 مصطلح فقهي) مرتبة ترتيبا معجميا (ألفبائيا) للتيسير على الباحثين وطلاب العلم الشرعي. كما تم إضافة 200,000 إحالة من نص الموسوعة إلى مراجع الفقه المختلفة. وتعد هذه الموسوعة ثمرة التعاون بين وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية بدولة الكويت التي أصدرت الموسوعة في نسختها الورقية ، وشركة حرف لتقنية المعلومات التي قامت بتطوير هذه النسخة الإلكترونية للموسوعة.

بدأ العمل في الموسوعة الورقية في عام 1386هـ ( الموافق 1967م)، حيث احتضنت وزارة الاوقاف والشئون الإسلامية في دولة الكويت هذا المشروع باعتباره من الفروض الكفائية التي يتم بها واجب تقديم الفقه بالصورة العصرية الداعية لتعلمه والميسرة للعمل به.


منهج المؤلف في الكتاب:[عدل]

 « مَشْرُوعُ الْمَوْسُوعَةِ يَتَطَلَّبُ إِعْدَادًا غَيْرَ عَادِيٍّ عَلَى خُطُوَاتٍ مُتَتَابِعَةٍ لاَ يُمْكِنُ حَذْفُ وَاحِدَةٍ مِنْهَا، هِيَ: اسْتِخْرَاجُ الْمُصْطَلَحَاتِ الْفِقْهِيَّةِ مِنْ مَظَانِّهَا فِي كُتُبِ الْفِقْهِ الْمُتَعَدِّدَةِ وَفِي الْمَذَاهِبِ الْمُخْتَلِفَةِ - فَرْزُ هَذِهِ الْمُصْطَلَحَاتِ وَاطِّرَاحُ مَا لاَ يَمُتُّ إِلَى الْمُصْطَلَحَاتِ الْفِقْهِيَّةِ بِصِلَةٍ - تَصْنِيفُ هَذِهِ الْمُصْطَلَحَاتِ إِلَى أَصْلِيَّةٍ وَمُصْطَلَحَاتِ إِحَالَةٍ وَمُصْطَلَحَاتِ دِلاَلَةٍ - التَّخْطِيطُ لِكُل مُصْطَلَحٍ - طَرْحُهُ لِلاِسْتِكْتَابِ إِمَّا دَاخِلِيًّا أَوْ خَارِجِيًّا - إِرْسَالُهُ إِلَى الْمُرَاجِعِينَ مِنْ فُقُهَاءِ الْعَالَمِ الإِْسْلاَمِيِّ الَّذِينَ لَهُمْ قَدَمٌ ثَابِتَةٌ فِي الْفِقْهِ - مُرَاجَعَةُ هَذِهِ الْمُصْطَلَحَاتِ الْمَكْتُوبَةِ مُرَاجَعَةً عِلْمِيَّةً - مُرَاجَعَتُهَا مُرَاجَعَةً أَخِيرَةً لاِعْتِمَادِهَا - إِخْرَاجُهَا فَنِّيًّا وَمَوْسُوعِيًّا قَبْل تَقْدِيمِهَا لِلطَّبْعِ وَالنَّشْرِ. فَإِذَا كَانَ قَدْ تَأَخَّرَ صُدُورُ هَذَا الْمُجَلَّدِ بَعْضَ الْوَقْتِ، فَإِنَّ هَذَا رَاجِعٌ إِلَى التَّثَبُّتِ مِنْ مَادَّتِهِ، وَإِخْرَاجِهِ عَلَى الصُّورَةِ الْمَنْشُودَةِ فِي الْمَضْمُونِ وَالشَّكْل. عَلَى أَنَّ هُنَاكَ مُصْطَلَحَاتٍ قَدْ تَمَّ إِعْدَادُهَا وَلَكِنْ لَمْ يَأْتِ مَوْعِدُ نَشْرِهَا، لاِلْتِزَامِنَا بِالتَّرْتِيبِ الأَْلِفْبَائِيِّ عَلَى الطَّرِيقَةِ الْمَوْسُوعِيَّةِ. وَهُنَاكَ مُصْطَلَحَاتٌ مُعَدَّةٌ وَلَكِنَّهَا فِي حَاجَةٍ إِلَى الْمُرَاجَعَةِ الْعِلْمِيَّةِ وَإِجْرَاءِ الْمَرَاحِل الْمُخْتَلِفَةِ الْمُتَتَالِيَةِ قَبْل الطَّبْعِ. وَقَدْ سَبَقَ أَنْ صَدَرَتْ بَعْضُ بُحُوثٍ فِي طَبْعَةٍ تَمْهِيدِيَّةٍ لِتَلَقِّي الْمُلاَحَظَاتِ مِنْ جَمِيعِ الْعَالَمِ الإِْسْلاَمِيِّ عَلَى هَذِهِ الْبُحُوثِ وَبَلَغَتِ اثْنَيْ عَشَرَ بَحْثًا لَمْ يُلْتَزَمْ فِيهَا بِالْمَنْهَجِ النِّهَائِيِّ الَّذِي اسْتَقَرَّتْ عَلَيْهِ الْخُطَّةُ لِلْمَوْسُوعَةِ الْمُرَتَّبَةِ. » —  مقدمة الموسوعة 

 « أَسَاسَ التَّرْتِيبِ فِيهَا هُوَ الْمُصْطَلَحَاتُ الْمُتَدَاوَلَةُ فِي الْفِقْهِ (وَهِيَ الْكَلِمَاتُ الْعُنْوَانِيَّةُ لأَِبْوَابِهِ وَمَسَائِلِهِ الْمَشْهُورَةِ) ، وَالَّتِي تُرَتَّبُ أَلِفْبَائِيًّا لِتَمْكِينِ الْمُخْتَصِّ وَغَيْرِهِ مِنْ الْوُصُول لِمَظَانِّ الْبَحْثِ، وَإِنَّ مُوجِبَاتِ الثِّقَةِ هِيَ بَيَانُ الأَْدِلَّةِ وَالْعَزْوُ لِلْمَرَاجِعِ الأَْصْلِيَّةِ، وَأَنَّهُ لاَ بُدَّ مِنْ التَّنْسِيقِ بَيْنَ جَمِيعِ مَعْلُومَاتِهَا بِمَا يَتَحَقَّقُ بِهِ التَّرَابُطُ وَالتَّكَامُل وَالْبَيَانُ الْمُتَكَافِئُ.  » — مقدمة الموسوعة 




فهرس الكتاب:[عدل]

  • الجزء الأول : أئمة – إجزاء
  • الجزء الثاني : أجل – إذن
  • الجزء الثالث : إرادة – استظهار
  • الجزء الرابع : استعاذة – اشتهاء
  • الجزء الخامس : إشراف – إقالة
  • الجزء السادس : إقامة – إنسحاب
  • الجزء السابع : إنشاء – أيم
  • الجزء الثامن : بئر – بيطرة
  • الجزء التاسع : بيع – بينة
  • الجزء العاشر : تأبد – تحيات
  • الجزء الحادي عشر : تخارج – تسوية
  • الجزء الثاني عشر : تشبه – تعليل
  • الجزء الثالث عشر : تعلم وتعليم – تلوم
  • الجزء الرابع عشر : تماثل – تيمن
  • الجزء الخامس عشر : ثأر – جماء
  • الجزء السادس عشر : جنائز – حتم
  • الجزء السابع عشر : حجاب – حفيد
  • الجزء الثامن عشر : حقد – حيوان
  • الجزء التاسع عشر : خاتم – خليطان
  • الجزء العشرون : خمار – دعوة
  • الجزء الحادي والعشرون : دفع – ذيل
  • الجزء الثاني والعشرون : رأس – رفقة
  • الجزء الثالث والعشرون : رقى – زكاة الفطر
  • الجزء الرابع والعشرون : زلزلة – سرية
  • الجزء الخامس والعشرون : سعاية – شرب
  • الجزء السادس والعشرون : شرط – صرف
  • الجزء السابع والعشرون : صرورة – صناعة
  • الجزء الثامن والعشرون : صنجة – طلاء
  • الجزء التاسع والعشرون : طلاق – عدديات
  • الجزء الثلاثون : عدل – عمة
  • الجزء الحادي والثلاثون : عموم – غيلة
  • الجزء الثاني والثلاثون : فأر – قدوة
  • الجزء الثالث والثلاثون : قذف – قضاء
  • الجزء الرابع والثلاثون : قضاء الحاجة – كفالة
  • الجزء الخامس والثلاثون : كفاية – ليلة القدر
  • الجزء السادس والثلاثون : مأتم – مرض
  • الجزء السابع والثلاثون : مرض الموت – مصاهرة
  • الجزء الثامن والثلاثون : مصحف – مكوس
  • الجزء التاسع والثلاثون : ملائكة – ميت
  • الجزء الأربعون : نائحة – نفاذ
  • الجزء الحادي والأربعون : نفاس – نهي عن منكر
  • الجزء الثاني والأربعون : نوائب – ودي
  • الجزء الثالث والأربعون : وديعة – وضوء
  • الجزء الرابع والأربعون : وضيعة – وقف
  • الجزء الخامس والأربعون : وكالة – يوم النحر