«جماعة الإخوان المسلمون»: الفرق بين المراجعتين

من الموسوعة الاسلاميّة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
(أنشأ الصفحة ب'{{فرقة | الاسم = الإخوان المسلمون | صورة = شعار جماعة الاخوان المسلمين.png | تعليق ع...')
 
 
سطر ٩: سطر ٩:
 
| التصنيف          = جماعات إسلاميّة
 
| التصنيف          = جماعات إسلاميّة
 
| بلد المنشأ        = مصر
 
| بلد المنشأ        = مصر
| تفرع منها        =  
+
| تفرع منها        = [[حركة حماس]]
 
<!--بامكانك استخدام هذا الكود لعرض مقالات تصنيف ما
 
<!--بامكانك استخدام هذا الكود لعرض مقالات تصنيف ما
 
<DynamicPageList>
 
<DynamicPageList>
سطر ٣٢: سطر ٣٢:
  
 
==نبدة تعريفية:==
 
==نبدة تعريفية:==
 +
جماعة الإخوان المسلمين أسسها [[حسن البنا]] في 1928م تحت فكرة أساسية، وهي توحيد المسلمين تحت مظلّة قضاياهم، وأهمها تحرير فلسطين، والإصلاح السياسي في باقي الدول الإسلاميّة، بغض النظر عن توجهات الأفراد العقدية والمنهجيّة. وقد لاقى هذا الفكر رواجٌا كبيرًا، وانتشارًا واسعا. وبنفس الوقت فإن هذه الجماعة أصبحت من أكثر الجماعات إثارة للجدل في الوسط السياسي والديني.
  
==قبيل النشأة:==
+
'''في الوسط السياسي''' حاولت كثير من الحكومات محاربتها لكونها تعدّ جماعة معارضة بامتياز، حتى أن بعض الدول كالسعودية ومصر والإمارات صنفتها جماعة إرهابيّة بعد الانقلاب في مصر. ودول أخرى منذ الثمانينات كانت تعتبر الإنضمام إليها أو القراءة في كتبها جريمة، وذلك في سوريا منذ ثمانينات القرن العشرين، وفي مصر كانت محاربة، إلا أن الضغط عليها يزيد وينقص.
  
==البداية:==
+
'''في الوسط الديني''' تضاربت حولها الآراء، نختصرها تحت ثلاثة أقوال:
 
+
*الأول: أنها جماعة إصلاحية، ومنهجها سنّي قويم. وهذا في الغالب قول أبناءها والمتأثرين بها، سواء كان التأثر بأفكارها والموافقة لها، أو كان تأثر ناتج عن رؤية بعض المواقف الإيجابيّة لهم دون الخوض في بعض القضايا المنهجية عند الجماعة.
==الشعار:==
+
* الثاني: أنها جماعة خارجيّة مبتدعة، لا يجالَسون، ولا يلقى عليهم السلام، ولا يُرَدّ عليهم السلام، ولا يُباعون، ولا يُشترى منهم. وهذا قد صرّح به أحد قادة [[الحزب المدخلي]] في مصر [[محمد سعيد رسلان]]<ref>https://youtu.be/aRA-bsXI2Wg?t=7m30s</ref>، وهو الرأي الذي يتبناه أصحاب الفكر الليبرالي والعلماني في الغالب.
 
+
* الثالث: أنها جماعة إسلامية وقد توصف بالبدعة، إلا انها لها حضورها ودورها المجتمعي، وفيهم خير وعندهم أخطاء منهجية لا يوافَقون عليها.
==الأسس:==
 
 
 
==أبرز المعتقدات:==
 
 
 
==المقدسات:==
 
 
 
==الزعماء:==
 
 
 
==أهم الشخصيات:==
 
 
 
==أهم المراحل التي مرت بها:==
 
 
 
==فترة الإزدهار:==
 
 
 
==الانتشار:==
 
 
 
==الإحصائيات البشرية:==
 

المراجعة الحالية بتاريخ ١٣:٥٠، ٢ أغسطس ٢٠١٨

الإخوان المسلمون
شعار جماعة الاخوان المسلمين.png
شعار جماعة الاخوان المسلمين
تاريخ النشأة:22 مارس 1928م
أهم أعلامها:حسن البنا، سيد قطب، حسن الهضيبي، يوسف القرضاوي.
بلد المنشأ:مصر
التصنيف:جماعات إسلاميّة
أهم كتبها:رسائل حسن البنّا، معالم على الطريق، دعاة لا قضاة
تفرع منها:حركة حماس
الإنتشار:لها انتشار واسع في سائر البلاد الإسلامية وأوروبا.



نبدة تعريفية:[عدل]

جماعة الإخوان المسلمين أسسها حسن البنا في 1928م تحت فكرة أساسية، وهي توحيد المسلمين تحت مظلّة قضاياهم، وأهمها تحرير فلسطين، والإصلاح السياسي في باقي الدول الإسلاميّة، بغض النظر عن توجهات الأفراد العقدية والمنهجيّة. وقد لاقى هذا الفكر رواجٌا كبيرًا، وانتشارًا واسعا. وبنفس الوقت فإن هذه الجماعة أصبحت من أكثر الجماعات إثارة للجدل في الوسط السياسي والديني.

في الوسط السياسي حاولت كثير من الحكومات محاربتها لكونها تعدّ جماعة معارضة بامتياز، حتى أن بعض الدول كالسعودية ومصر والإمارات صنفتها جماعة إرهابيّة بعد الانقلاب في مصر. ودول أخرى منذ الثمانينات كانت تعتبر الإنضمام إليها أو القراءة في كتبها جريمة، وذلك في سوريا منذ ثمانينات القرن العشرين، وفي مصر كانت محاربة، إلا أن الضغط عليها يزيد وينقص.

في الوسط الديني تضاربت حولها الآراء، نختصرها تحت ثلاثة أقوال:

  • الأول: أنها جماعة إصلاحية، ومنهجها سنّي قويم. وهذا في الغالب قول أبناءها والمتأثرين بها، سواء كان التأثر بأفكارها والموافقة لها، أو كان تأثر ناتج عن رؤية بعض المواقف الإيجابيّة لهم دون الخوض في بعض القضايا المنهجية عند الجماعة.
  • الثاني: أنها جماعة خارجيّة مبتدعة، لا يجالَسون، ولا يلقى عليهم السلام، ولا يُرَدّ عليهم السلام، ولا يُباعون، ولا يُشترى منهم. وهذا قد صرّح به أحد قادة الحزب المدخلي في مصر محمد سعيد رسلان[١]، وهو الرأي الذي يتبناه أصحاب الفكر الليبرالي والعلماني في الغالب.
  • الثالث: أنها جماعة إسلامية وقد توصف بالبدعة، إلا انها لها حضورها ودورها المجتمعي، وفيهم خير وعندهم أخطاء منهجية لا يوافَقون عليها.
  • https://youtu.be/aRA-bsXI2Wg?t=7m30s